خاص بالموقع - جدد نائب الرئيس اليمني السابق، علي سالم البيض، دعوته للرئيس اليمني، علي عبد الله صالح، إلى فك الارتباط عن الجنوب بالطرق السلمية، وناشد المجتمع الدولي دعم استقلال الجنوب، وفق قرارات الشرعية الدولية.وقال البيض في بيان لمناسبة حلول شهر رمضان: «ندعو السلطات اليمنية إلى وقف كل أعمال العنف تجاه أهلنا في الجنوب، والجنوح إلى السلم والمفاوضات، من أجل فك الارتباط قانونياً بين الدولتين، وبالطرق السلمية».
وخاطب البيض مَن وصفهم بشعب الجنوب قائلاً: «ندعو لتعزيز صفوفنا وتعميق الحراك الجنوبي الوطني السلمي على طريق الهدف السامي والعظيم، وهو تحرير الجنوب واستعادة دولتنا المستقلة وعاصمتها عدن وفق قرارات الشرعية الدولية».
وأضاف البيض: «نأمل من الله أن يجعل هلالَ رمضان أملاً وحرية لبلادنا التي لا تزال ترزح في ظل احتلال وقمع ومجازر، وتعاني نهب ثرواتها ومواردها، باسم وحدة دفنها نظام صنعاء تحت جنازير الدبابات، حينما أعلن علينا الحرب في السابع والعشرين من نيسان سنة 1994».
ودعا البيض «رئيس الاحتلال» إلى «وقف كل أعمال العنف بحق أهلنا في الجنوب، والجنوح إلى السلم والمفاوضات، لفك الارتباط قانونياً بين الدولتين، وبالطرق السلمية وخاصة في شهر رمضان».
وناشد «المجتمع الدولي ألّا يدخر أي جهد، في سبيل إيجاد حل عادل ودائم للقضية الجنوبية، بما يمكّن شعب الجنوب من ممارسة حقه في تقرير مصيره، واستعادة دولته المستقلة وعاصمتها عدن. وبما يضمن الأمن والاستقرار في المنطقة».
من جهةٍ ثانية، اختتم رئيس الوزراء السوري، محمد عطري، زيارة لليمن استمرت ثلاثة أيام شارك خلالها في اجتماعات الدورة العاشرة للجنة اليمنية السورية المشتركة.
وقال عطري لدى مغادرته مطار صنعاء إن مباحثاته مع كبار المسؤولين اليمنيين تناولت «مختلف جوانب تعزيز علاقات سوريا واليمن» إلى جانب بحث تطورات الأوضاع الإقليمية.
وكان اليمن وسوريا قد أكدا في بيان صدر في ختام الدورة «حرصهما على دعم وتطوير علاقات التعاون المشترك بينهما في مختلف المجالات خلال المرحلة القادمة وحرصهما على التنسيق والتشاور المستمر بشأن القضايا الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك».
ووقّع اليمن وسوريا خلال الدورة العاشرة المشتركة 13 اتفاقية تغطي مختلف جوانب التعاون السياسي والاقتصادي.

(يو بي آي)