خاص بالموقع - أقدمت قوات من الاحتلال الإسرائيلي على هدم قرية العراقيب العربية في النقب اليوم للمرة الرابعة خلال 3 أسابيع.وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية إن قوات كبيرة من الشرطة حضرت إلى قرية العراقيب صباح اليوم لحماية موظفي «دائرة أراضي إسرائيل» الذين جاؤوا لتنفيذ الهدم.
وأخلت الشرطة بالقوة أهالي القرية من 25 بيتاً مؤقتاً لتمكين مستخدمي «دائرة أراضي إسرائيل» من هدم هذه البيوت.
هذه المرة الرابعة التي تهدم فيها سلطات الاحتلال بيوت العراقيب بعدما كانت قد بدأت حملتها ضد القرية قبل ثلاثة أسابيع عندما حضر أكثر من 1500 شرطي لتنفيذ عملية هدم جميع بيوت القرية.
وأعاد أهالي القرية بمساعدة نشطاء عرب ويهود بناء بيوت في العراقيب ثلاث مرات وتعهد الأهالي اليوم بإعادة بنائها مرة رابعة.
يشار إلى أن السلطات الإسرائيلية لا تعترف بالعراقيب مثلما لا تعترف بنحو 40 قرية عربية أخرى في النقب يسكنها نحو 80 ألفاً من البدو، وذلك في إطار مخطط السيطرة على أراضي العرب البدو في النقب.
ووضعت السلطات الإسرائيلية منذ عشرات السنين مخططاً لتجميع البدو من سكان هذه القرى في بلدات جديدة، لكن البدو يرفضون هذا المخطط خوفاً من فقدان أراضيهم التي يسكنون فيها منذ أكثر من 100 عام أي قبل إنشاء إسرائيل بعشرات السنين.
ونظمت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في إسرائيل وأحزاب عربية ونشطاء سلام يهود العديد من التظاهرات الاحتجاجية على هدم العراقيب وسياسة السلطات ضدّ المواطنين البدو.

(يو بي آي)