خاص بالموقع- تظهر إحصاءات تقارن ظروف الفلسطينيين في كل من الفضة الغربية وقطاع غزة تفاوتاً كبيراً في الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية. ويعيش نحو أربعة ملايين فلسطيني في الأراضي الفلسطينية، 2.5 مليون نسمة في الضفة الغربية و1.5 مليون في قطاع غزة، طبقاً للإحصاءات الفلسطينية، فيما تظهر بعض التقديرات الحديثة أن 1.7 مليون يعيشون في غزة حالياً. ويقدر النمو السكاني السنوي في غزة بنحو 3.3 في المئة وفي الضفة الغربية 2.7 في المئة. ويبلغ متوسط الأعمار في الضفة الغربية للرجال 70.9 سنة مقابل 69.9 سنة في غزة. وبالنسبة للنساء 73.7 سنة مقابل 72.5 في غزة.
وتظهر إحصاءات وزارة الصحة في رام الله أن معدل وفيات الرضع في الضفة الغربية عام 2009 بلغ 12.6 لكل ألف. بينما تشير أحدث إحصاءات متاحة من غزة في 2007 إلى أن معدل الوفيات بلغ 32.7 في الألف.
وبالنسبة إلى الوجود الاسرائيلي، يعيش نحو نصف مليون يهودي في مستوطنات متناثرة في أنحاء الضفة الغربية التي تحميها القوات المسلحة الاسرائيلية إلى جانب القدس الشرقية العربية. ولا يوجد مستوطنون أو قوات اسرائيلية في قطاع غزة الذي انسحبت منه إسرائيل من جانب واحد عام 2005.
ويسيطر الجيش الاسرائيلي والقوات البحرية على حدود القطاع كما أن حدودها القصيرة مع مصر خاضعة للسيطرة المصرية.
كذلك يسيطر الجيش الاسرائيلي على حركة الفلسطينيين في الضفة وعلى الدخول إليها بشبكة من القواعد ونقاط التفتيش إلى جانب الجدار العازل.
ومقارنةً بغزة التي تعاني من الحصار الاسرائيلي، فإن تجارة الضفة الغربية مع العالم الخارجي وسفر سكانها الى الخارج يخضعان لقدر أقل من القيود. وخففت إسرائيل أخيراً القيود ما أتاح لعرب الـ48 أن يزوروا الضفة الغربية بحرية لكن المواطنين الإسرائيليين الآخرين ليس مسموحاً لهم بذلك.
وتبلغ مساحة الضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية 5655 كيلومتراً مربعاً ، بينما قطاع غزة هو عبارة عن شريط ساحلي مساحته 365 كيلومتراً مربعاً. واحتلت إسرائيل كلاً من الضفة الغربية وقطاع غزة عام 1967. ويريد الفلسطينيون استعادتهما لإقامة الدولة الفلسطينية.
وفي ما يتعلق بالاقتصاد، بلغ الناتج المحلي الإجمالي في الضفة الغربية في عام 2008، 3.70 مليارات دولار بينما بلغ في غزة 1.11 مليار دولار. ويعتمد الاقتصادان بشدة على المساعدات الخارجية خاصةً من الغرب والدول العربية. ويبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في الضفة 1718 دولاراً مقارنة مع 774 دولاراً في غزة. وتظهر إحصاءات فلسطينية رسمية لعام 2007 أن متوسط ما تنفقه الأسرة في الضفة الغربية بلغ ألف دولار في الشهر، بينما كانت الأسرة في غزة تنفق 586 دولاراً في المتوسط.
وفيما بلغت نسبة البطالة في الضفة الغربية 15.2 في المئة خلال الربع الثاني من عام 2010، تظهر الإحصاءات الرسمية أن نسبة البطالة في غزة تبلغ 39.3 في المئة. لكن التقديرات غير الرسمية تظهر أن النسبة أعلى بكثير. وتشير تقديرات إلى أن 80 في المئة من سكان غزة يعيشون في الفقر.
أما متوسط الأجور، فيبلغ في الضفة الغربية تقريباً ضعف متوسط الأجور في غزة، ويبلغ 99.4 شيكل يومياً مقابل 58 شيكل يومياً في غزة.
والإسلام هو الدين السائد في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة. وتضم الضفة الغربية أيضاً سكاناً مسيحيين عددهم 47 ألفاً مقابل ثلاثة آلاف مسيحي فقط في غزة.

(رويترز)