خاص بالموقع - أعلنت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن الضابط في الجيش الإسرائيلي المقدم في الاحتياط، بوعاز هرباز، اعترف أمام محققي الشرطة بأنه هو الذي زوّر «وثيقة غالانت».وأضافت الإذاعة أن هرباز أبلغ المحققين بأنه عمل من تلقاء نفسه ولم يكن له شركاء.
وكان هرباز قد نفى في الأيام الماضية علاقته بتزوير الوثيقة، وقال إنه حصل عليها من شخص ما، لكنه لا يتذكره.
وعمّمت الشرطة بياناً على وسائل الإعلام الإسرائيلية جاء فيه: «إن الأنباء التي تتردد عن الروايات التي أدلى بها هرباز أمام الشرطة لا تستند إلى بيانات رسمية من جانب المتحدث باسم الشرطة، ونحن لا نعتزم التعامل مع هذه الأنباء حول تطور التحقيق التي تأتي من مصادر خارج الشرطة وتهدف إلى التأثير على مجرى التحقيق».
يذكر أن «وثيقة غالانت» تفجرت قبل ثلاثة أسابيع من خلال الكشف عنها في القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي. وأثارت عاصفة في إسرائيل وهزت أركان الجيش لكونها تضمنت خطة استراتيجية لتحسين احتمالات فوز قائد الجبهة الجنوبية للجيش الإسرائيلي اللواء يوآف غالانت بمنصب رئيس أركان الجيش في مقابل تشويه سمعة ضباط كبار آخرين ينافسونه على المنصب، وكذلك تشويه سمعة رئيس أركان الجيش غابي أشكنازي.
وسارع غالانت إلى نفي علاقاته بالوثيقة، ما جعل الشرطة تفتح تحقيقاً واسعاً أظهر أن الوثيقة مزورة وأن الهدف من ترويجها هو المسّ بإمكان تعيين غالانت رئيساً للأركان.
ويذكر أن وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك، أعلن مطلع الأسبوع الحالي اختيار غالانت لمنصب رئيس الأركان المقبل، لكن تصديق الحكومة على التعيين سيؤجل لعدة أسابيع، كذلك فإن ولاية أشكنازي ستنتهي في نهاية شهر كانون الثاني/ يناير من العام المقبل.

(يو بي آي)