strong>تراقب دولة الاحتلال بقلق تطوّر القدرة الصاروخية لحركة المقاومة الفلسطينية، وسط ترجيحات بامتلاك «حماس» صواريخ تصل إلى تل أبيب
ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، أمس، أنّ بحوزة حركة «حماس» في قطاع غزة صواريخ من طراز «فجر» يصل مداها إلى 80 كيلومتراً، وتهدّد مدناً في فلسطين المحتلة تقع شمال تل أبيب. وقالت «يديعوت أحرونوت» إنّ حركة المقاومة أنهت أخيراً سلسلة تجارب على صواريخ «فجر»، وإنّ نجاح هذه التجارب يعني أن الحركة ستبدأ خلال بضعة شهور مرحلة صنع قذائف صاروخية مشابهة قادرة على الوصول إلى مدن كفار سابا ورعنانا وهرتسيليا وكفار شمرياهو وجميعها تقع شمال تل أبيب. وأشارت إلى أن التقدم الكبير للغاية الذي حقّقته «حماس» في مجال القذائف الصاروخية خلال العقد الأخير يثير قلقاً إسرائيلياً، وخصوصاً أن صواريخ «حماس» باتت تهدد الآن كل منطقة وسط فلسطين المحتلة.
ولفتت الصحيفة إلى أنه إذا استمر التقدم الذي تحقّقه «حماس» في المجال الصاروخي، فإنها ستكون قادرة خلال فترة قصيرة على تطوير صواريخ يصل مداها إلى شمال منطقة وسط فلسطين المحتلة. وأضافت إنّ الصواريخ الموجودة اليوم بحوزة الحركة هي من طراز «فجر 5» التي يصل مداها إلى 70 كيلومتراً، والتي جرى تهريبها من سيناء إلى غزّة.
وتطوير هذه الصواريخ يقوم به «رجال علم يعملون في خدمة حماس بالتعاون مع خبراء من معاهد أبحاث عربية من عدّة دول في الشرق الأوسط».
في هذه الأثناء، اتهمت جماعة سلفية في قطاع غزة الأجهزة الأمنية لـ«حماس» بشن حملة اعتقالات في صفوفها على أثر الاشتباك الذي وقع مساء أول من أمس بين الجانبين.
وقال القيادي في الجماعات السلفية الجهادية أبو البراء المصري، في بيان له، إنّ «أمن حكومة حماس وبمساندة من القسّام يلاحقون عناصر الجماعة لاعتقالهم بعد حادثة خان يونس».
وأوضح أن مجموعة من عناصر الجماعات السلفية كانت تطلق قذائف باتجاه قوة عسكرية للجيش الإسرائيلي شرق القرارة، وحين انسحابها اعترضها عنصر من القسام وأطلق النار عليها «فدافع أفرادها عن أنفسهم وأطلقوا النار باتجاهه واختطفوه»، لكنهم ما لبثوا أن أطلقوا سراح المختطف بعد «نصب حواجز للقسّام»، بحسب البيان.
ورأى المصري أنّ «حماس ليست معنية بأي عمل مقاوم، لذلك هي تحارب كل من يحاول تنفيذ أي هجوم ضدّ القوات الإسرائيلية، وقد تكرّرت تلك الحوادث أخيراً بوضوح للعيان ومع تنظيمات أخرى».
وفي الضفة الغربية، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي خمسة فلسطينيين خلال حملة دهم في عدة قرى جنوب مدينة بيت لحم.
وقالت الإذاعة الإسرائيلية إنّ المعتقلين الخمسة أحيلوا على الجهات الأمنية للتحقيق، من دون أن تحدّد ما إذا كان للمعتقلين أيّ انتماءات تنظيميّة.
(أ ف ب، يو بي آي)