خاص بالموقع- أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، حسام زكي، أن بلاده طلبت من الحكومة السوادنية إيضاحات بشأن تصريح لوزير الخارجية السوداني الجديد، علي كرتي، وجّه فيه انتقادات للدور المصري في السودان. وأوضح زكي أن الوزارة كلفت السفير المصري في الخرطوم بالاستفسار من وزارة الخارجية السودانية عن حقيقة تصريح نسب إلى كرتي بشأن دور مصر «الضعيف تجاه القضايا السودانية».
ونقلت صحف سودانية وعربية عن كرتي قوله أيضاً «ظللنا نشكو ضعف معلومات مصر عن الحياة السياسية في السودان وتعقيداتها».
ولم يتطرق كرتي، الذي يعدّ من القيادات السودانية المتشددة وتولى منصبه الأسبوع الماضي، إلى أي قضايا محددة بشأن الدور المصري في السودان، إلاّ أنه وصفه بأنه «لا يزال متواضعاً تجاه قضايا مهمة تؤثر في العمق الاستراتيجي لها».
غير أن زكي أكد أن مصر «تقف بجانب السودان فى كل قضاياه وتحرص دائماً على تحقيق التوافق الداخلي بين مختلف القوى السودانية».
ولفت إلى أن «هناك تنسيقاً وتشاوراً مستمرين على مستوى قيادات البلدين في ما يتعلق بمختلف قضايا الشأن السوداني، وأن هناك إدراكاً لدى مسؤولى البلدين لعمق ومتانة العلاقات التي تربط بينهما وتقدير من جانب المسؤولين السودانيين لأهمية الدور المصري».
وتأتي التصريحات المتبادلة بين مسؤولي البلدين وسط بوادر فتور في العلاقات بين القاهرة والخرطوم على خلفية استقبال القاهرة الشهر الماضي زعيم حركة العدل والمساواة الدارفورية، خليل إبراهيم، الذي تطالب الخرطوم بتسليمه لها لمحاكمته.

(يو بي آي)