خاص بالموقع- فاد مصدر دبلوماسي بأنّه «صُدّق رسمياً» صباح الاثنين على انضمام إسرائيل واستونيا وسلوفينيا إلى عضوية منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، التي تضم الدول الأكثر ثراءً في العالم. وقال هذا المصدر إنّ انضمام هذه الدول الثلاث التي كانت قد بدأت مفاوضات لهذا الغرض في 2007 «صُدّق عليه هذا الصباح (الاثنين) في مجلس سفراء منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية» الذي يضم ممثلي 31 دولة عضواً. وأضاف المصدر «أنّ حفل الانضمام الرسمي سيقام في 27 أيار في باريس بحضور رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون وممثلين» عن الدول الثلاث المعنية.
ورداً على سؤال لوكالة فرانس برس، لم تشأ متحدثة باسم منظمة التعاون والتنمية تأكيد هذه المعلومة، لكنّها قالت إنّ مؤتمراً صحافياً سيعقد في مقر المنظمة في باريس عند الساعة 14،30 اليوم الاثنين.
وقد حملت عدة منظمات مقرّبة من الفلسطينيين على احتمال انضمام إسرائيل، معتبرة أنّ سياسة هذه الدولة حيال الفلسطينيين تخالف مبادئ منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.
والمنظمة التي تأسست في 1961 وتعدّ 31 دولة عضواً «تضم الحكومات المتمسكة بمبادئ الديموقراطية واقتصاد السوق»، كما جاء على موقعها على الإنترنت.
من جهتها، رحّبت إسرائيل بالموافقة على انضمامها إلى عضوية المنظمة، واصفة هذا القرار بأنّه «نجاح تاريخي».
وصرّح وزير المال يوفال شتاينيتز للإذاعة الإسرائيلية العامة بأنّ هذا الانضمام «يعدّ نجاحاً تاريخياً بالنظر إلى أنّه يمنح شرعية لإسرائيل كدولة متقدمة (اقتصادياً) وذات خبرة».
ولفت إلى أنّه كان «من الصعب الحصول على» اتفاق الانضمام، «وخصوصاً في الإطار الحالي للأزمة الاقتصادية الدولية»، وأنّه كان «ثمرة أربعة أعوام من الجهود».
(أ ف ب)