خاص بالموقع - كشفت صحيفة الجيش في اليمن اليوم عن استئناف حزب البعث العربي الاشتراكي السوري مساعيه التي قام بها في السابق من أجل تقريب وجهات النظر بين الحاكم والمعارضة اليمنية لعقد حوار بين الطرفين.وقالت صحيفة «26 سبتمبر» الناطقة باسم الجيش اليمني في عددها الأسبوعي الصادر اليوم «إنّ وفداً من حزب البعث العربي السوري سيزور اليمن في إطار المساعي التي يقوم بها الحزب لتقريب وجهات النظر بين المؤتمر الشعبي العام وأحزاب «اللقاء المشترك» والجلوس إلى طاولة الحوار».
وأوضحت الصحيفة أنّ الوفد السوري سيلتقي خلال زيارته العديد من القيادات الحزبية وبما يسهم في الدفع للإعداد والتهيئة للحوار الوطني ووفق الاتفاقات الموقعة بين الجانبين.
وشهد الأسبوع الماضي تواصلاً وتبادلاً للرسائل بين المؤتمر وأحزاب المشترك تصب مجملها في قضية الحوار مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية في 2011.
ورفضت المعارضة اليمنية، ممثلة في «اللقاء المشترك» في شباط أي حوار مع حزب «المؤتمر الشعبي العام» الحاكم، ما لم يحدد موقفاً واضحاً وصريحاً من الوساطة السورية ومبادرة «المعهد الديموقراطي الأميركي».
وقال الناطق باسم «اللقاء المشترك» محمد النعيمي، «إنّ الحزب الحاكم دأب على تمييع القضايا وتتويه الرأي العام، وأن على المؤتمر تحديد موقف واضح وصريح من الوساطة السورية ومبادرة المعهد الأميركي، وحينها سيتعامل المشترك مع أي أفكار أو رؤى أو مقترحات من شأنها إخراج البلاد من أزماتها المركبة».
وكان كل من الأمين العام المساعد لحزب البعث العربي الاشتراكي السوري عبد الله الأحمر، قاد وساطة في كانون الثاني الماضي من أجل تقريب وجهات نظر المعارضة و«المؤتمر»، لكنها باءت بالفشل، كما تقدم «المعهد الديموقراطي» بوساطة مماثلة على أن يُعقد الحوار بين الطرفين في بيروت.
(يو بي آي)