بغداد ــ الأخباراختلط الأمني مع السياسي في تطورات اليومين الأخيرين في العراق، مع العرض الذي قدّمه مقتدى الصدر للحكومة العراقية بدمج مقاتلي «جيش المهدي» في الجيش العراقي. تطوّر لم يحجب الاهتمام عن مساعي تأليف الحكومة المقبلة، وسط نعي لمحاولات تحالف ائتلافي «دولة القانون» و«الائتلاف الوطني»، ومزيد من تقارب «دولة القانون» و«العراقية».
وفيما دعا الصدر إلى «ضبط النفس» بعد التفجيرات الأخيرة، قال، في بيان، «أقدم استعدادي لتوفير المئات من المؤمنين لكي يكونوا سرايا رسمية في الجيش العراقي أو شرطته كي يدافعوا عن مراقدهم ومساجدهم وصلواتهم وأسواقهم وبيوتهم ومدنهم، بما يحفظ للحكومة ماء وجهها، ولا تلجأ للمحتل في حماية شعبها». وكرّر تأييده لحكومة متعددة الطوائف، مشدداً على ضرورة «ممارسة ضبط النفس وعدم الانزلاق إلى مؤامرات أميركية تستهدف جر العراق إلى الحرب والقتال».
وفيما رفض المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ، التعليق على بيان الصدر، أوضح القيادي في التيار الصدري، حازم الأعرجي، أن عرض زعيمه يهدف إلى مواجهة محاولات «زرع الفتنة بين التيار الصدري وبعض الأحزاب والشخصيات العراقية»، كاشفاً أن «جيش المهدي لم يُحلّ، بل قُسِّم إلى ثلاثة أقسام: الأول، المقاومون الذين يأخذون على عاتقهم مقاومة الاحتلال، والثاني الممهّدون لنشر الثقافة المهدوية، والثالث اجتماعي هو قسم المناصرين». إلا أنّ عدداً من الساسة رفضوا العرض الصدري؛ ونقلت شبكة «السومرية» الإخبارية عن ائتلاف «دولة القانون» أنّ الحكومة «لا يمكنها القبول بهذا العرض لأن وجود جيش رديف للجيش النظامي أمر لا يجيزه الدستور العراقي»، بينما رأت القائمة «العراقية» أنّّ العرض «صادر عن أجندات إقليمية».
على صعيد آخر، نعى الشخص الثاني في قيادة حزب نوري المالكي، «الدعوة الإسلامية»، علي الأديب، مفاوضات ائتلافه «دولة القانون» مع «الائتلاف الوطني»، بما أنها «وصلت إلى طريق مسدود»، معترفاً بوجود «اختلافات واضحة في الأفكار والآراء».
وعن موعد لقاء المالكي ورئيس «العراقية»، إياد علاوي، الذي سيرسل غداً وفداً من قبله إلى القاهرة للقاء الرئيس حسني مبارك والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى، قال الأديب إنه «سيكون بعد إعلان نتائج عملية إعادة عدّ أوراق الاقتراع في بغداد وفرزها يدوياً».
إلى ذلك، اعترف تنظيم «القاعدة» في العراق، بمقتل قياديَّيه أبو عمر البغدادي وأبو أيوب المصري، الأسبوع الماضي، بالتزامن مع إعلان الجيش الأميركي وفاة أحد موظفي وزارة الدفاع الأميركية في العراق، وأحد جنود الاحتلال، في «حادث غير قتالي».