خاص بالموقع - أفاد مصدر طبي في جزر القمر بإصابة رجل في الخامسة والثلاثين، بطلقة نارية السبت في فومبوني أكبر مدينة في جزيرة موهيلي القمرية في صدامات بين الدرك ومتظاهرين كانوا يطالبون بالإفراج عن عدد من زملائهم أوقفوا قبل أيام.وأوقف عدة أشخاص هذا الأسبوع بتهمة وضع الرمل على مدرج مطار بندر سلام، في الجزيرة لمنع هبوط طائرة وفد قطري قام بزيارة رسمية إلى جزر القمر.
ومن بين الموقوفين عدد غير محدد من النساء الناشطات في حركة الاحتجاج حالياً في موهيلي، اللواتي يشتبه في أنهن ساعدن على نقل الرمل في شاحنة.
وكان أمير قطر، حمد بن خليفة آل ثاني والوفد المرافق له قام الخميس الماضي بزيارة خاطفة الى جزر القمر، تلبية لدعوة الرئيس عبد الله محمد سامبي، في أول زيارة يقوم بها رئيس دولة عربية إلى هذا الأرخبيل في المحيط الهندي.
ويحتج سكان موهيلي بشدة على تمديد الولاية الرئاسية إلى ما بعد 26 أيار المقبل، ويدعون مع المعارضة إلى احترام التداول على رئاسة الأرخبيل التي يجب أن تتولاها الآن جزيرة موهيلي، إحدى الجزر الرئيسية التي يتألف منها الأرخبيل.
وحدّد البرلمان في جلسة قاطعتها المعارضة مطلع آذار الماضي، موعد انتخاب رئيس اتحاد القمر وحكام الجزر في 27 تشرين الثاني 2011.
(أ ف ب)