خاص بالموقع - صدّق وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك، على تنفيذ أعمال بناء 112 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة «بيتار عيليت»، وذلك خلافاً لتعهدات رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بتعليق أعمال بناء جديدة في المستوطنات.وكشفت إذاعة الجيش، أنّ «باراك صدّق على الخطة الأسبوع الماضي، وبدأت أعمال البناء الجديدة في بيتار عيليت». وقالت إنّ «المخطط الاستيطاني لبناء 112 وحدة سكنية جديدة أقرّته الحكومة السابقة، لكن لم تبدأ أعمال البناء ولم توضع أساسات له بعد. لذلك، فإن قرار تعليق البناء الذي أعلنه نتنياهو في نهاية تشرين الثاني الماضي لمدة عشرة أشهر، يسري على هذا المخطط».
ورأى وزير حماية البيئة جلعاد أردان أن «الكشف عن تنفيذ المخطط الاستيطاني يأتي في سياق الوشاية»، وأن «الولايات المتحدة لم تكن تعرف بهذه القضية».
من جهته، هاجم سكرتير حركة «السلام الآن» الإسرائيلية المناهضة للاحتلال والاستيطان، ياريف أوبنهايمر، قرار باراك، ولفت إلى أن «على الحكومة أن تدرك أن أي تصديق كهذا على أعمال بناء في المستوطنات يُبعدنا أكثر عن إمكان الانفصال عن الفلسطينيين وإنشاء واقع الدولتين». وأضاف «نحن في الدقيقة التسعين، وفي القريب العاجل لن يكون هذا الحل (الدولتين) واقعياً».
ويأتي الكشف عن الأنشطة الاستيطانية الجديدة، في الوقت الذي تسعى فيه الولايات المتحدة، من خلال مبعوثها الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل، إلى استئناف العملية السياسية بين إسرائيل والفلسطينيين.
(يو بي آي)