خاص بالموقع - قضت محكمة يمنية اليوم الثلاثاء بسَجن العضو البارز في الحراك الجنوبي، أحمد بامعلم، عشر سنوات، في خطوة من شأنها تصعيد حدة التوتر بين الانفصاليين والحكومة.وأدانت المحكمة الجزائية اليمنية المتخصصة في قضايا الإرهاب النائب السابق بامعلم بتهمة «المساس بالوحدة والدعوة إلى الانفصال وإثارة الشغب والنعرات الطائفية».
من جهته، وصف بامعلم، الذي اعتُقل في محافظة حضرموت في 15 نيسان، الحكم بأنه باطل، وأصدرته محكمة باطلة، ورأى أن الحكم لن يمنعه من مواصلة كفاحه السلمي، وأكد في المقابل أنه لن يستأنف الحكم.
كذلك حكمت المحكمة الجزائية في محافظة عدن على العميد المتقاعد، علي محمد السعدي، بالسجن لمدة سنة وثلاثة أشهر، بتهمة المساس بالوحدة الوطنية والدعوة إلى الانفصال.
وبرأت المحكمة نفسها العميد المتقاعد قاسم الداعري من التهمة نفسها. ويعدّ السعدي والداعري من أبرز قادة الحراك الجنوبي في محافظتي لحج وأبين.
وقالت مصادر قضائية لوكالة فرنس برس إنّ المتهمين لم يستأنفا الحكم.
ويشهد جنوب اليمن، الذي كان دولة مستقلة حتى 1990، حركة احتجاجية واسعة تُعرف بـ«الحراك الجنوبي»، وباتت معظم أطياف هذه الحركة ترفع شعار «فك الارتباط» مع الشمال بالسبل السلمية.
وفي الشمال، قُتل ستة أشخاص بينهم ثلاثة أطفال اليوم الثلاثاء بانفجار لغم من مخلّفات الحرب الأخيرة بين القوات الحكومية والحوثيّين في محافظة صعدة.
وقالت منظمة «سياج» لحماية الطفولة إن الحادث وقع عندما كان تلاميذ مدرسة اليرموك في مخيم المزراق للنازحين يقضون فترة الراحة المدرسية.
ودعت منظمة سياج «كل الجهات المعنية في الدولة اليمنية والمنظمات الدولية والمحلية إلى تحرك عاجل لتدارك كوارث الحرب ومخلّفاتها على الأطفال».
وبحسب المنظمة المدنية الميدانية فإنّ «اثنين من الأطفال القتلى لم يجرِ التعرف إليهما بسبب التشوهات الكبيرة التي لحقت بهما».
وأعلنت وزارة الداخلية اليمنية أنّ انفجار لغم أرضي في مديرية جبن في محافظة الضالع جنوب اليمن أودى بحياة رجل في السبعين من عمره، كما أدّى إلى إصابة ابنه البالغ ثلاثة عشر عاماً بجروح.
إلى ذلك، بحث الرئيس اليمني علي عبد الله صالح مع مساعد وزير الدفاع الأميركي لشؤون الاستخبارات، جيمس كلابر، التعاون بين البلدين «في المجال الأمني ومكافحة الإرهاب»، بالتزامن مع تحذير البحرية العسكرية الأميركية من احتمال أن ينفّذ تنظيم القاعدة اعتداءات على سفن في عُرض اليمن، وتحديداً في منطقة مضيق باب المندب، الذي يتحكّم في المدخل الجنوبي إلى البحر الأحمر.
(أ ف ب، رويترز)