شعث: «حماس» دمشق غير «حماس» غزة
أعلن عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» نبيل شعث أمس، عقب لقائه وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط، أنه «وجد أثناء زيارته الأخيرة لغزة أن قيادة حماس هناك لديها رغبة شديدة في عودة العلاقات مع مصر وضرورة توقيع الوثيقة وتحقيق الوحدة»، مستدركاً: «لكنهم لم يعدوا بموعد التوقيع، لأن لديهم قيادة في دمشق، والقيادة في دمشق لم تتخذ بعد قراراً بتوقيع الوثيقة». وأضاف: «من الواضح أن ما صدر عن قيادة حماس في دمشق من تصريحات يختلف جذرياً عما سمعته في غزة». ودعا «حماس» إلى توقيع الوثيقة قبل القمة العربية المقبلة فى ليبيا في شهر آذار المقبل.
(يو بي آي)

إسرائيل تغيّر مسار قسم من الجدار


أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية أمس، أن إسرائيل بدأت تنفيذ أعمال لتعديل مسار جزء من جدار الفصل الذي أقامته في الضفة الغربية قرب قرية بلعين التي تشهد أسبوعياً تظاهرات مؤيدة للفلسطينيين. وسيتيح المسار الجديد لجدار الفصل لسكان قرية بلعين استعادة قسم من أراضيهم كانت قد صودرت بداعي بناء الجدار، بحسب السلطات الإسرائيلية.
(أ ف ب)

«كديما» أمام خطر الانشقاق... مجدداً

نقل موقع «يديعوت أحرونوت» أمس عن الشخصية الثانية في «كديما»، شاؤول موفاز، قوله في محادثات مغلقة إن «السبيل الوحيد لبقائي في الحزب هو اتخاذ موقف واضح، حتى نهاية الشهر من الانتخابات التمهيدية»، وإذا ما حاولت رئيسة الحزب تسيبي ليفني وجماعتها التسويف في اتخاذ القرار فسأعمل على تأليف كتلة مستقلة. وذكرت مصادر إسرائيلية أن حزب «الليكود» قدم عرضاً مغرياً لموفاز للانضمام إلى الائتلاف الحكومي. وأوضحت صحيفة «يسرائيل هيوم» أنه قُدِّم عرض يتضمن 15 منصباً إذا ما استطاع تجنيد 15 عضواً من «كديما»، أي أكثر من نصف أعضاء كتلة الحزب (28 نائباً)، ما سيمكنه، في حال نجاحه، من الاحتفاظ باسم الحزب ومؤسساته وتمويله.
(الأخبار)

دمشق تقبل السفير الأميركي!

أبلغت وزارة الخارجية السورية نظيرتها الأميركية موافقتها على الاسم المقترح من واشنطن لشغل منصب السفير الأميركي الجديد لدى دمشق، بحسب ما ذكرت صحيفة «الوطن» السورية نقلاً عن مصادر دبلوماسية غربية لم تسمّها. وقالت المصادر إن وزارة الخارجية السورية أرسلت موافقتها على الاسم المقترح من الإدارة الأميركية، ولكنها رفضت الإشارة إلى الاسم الذي جرى تداوله إعلامياً وهو روبرت فورد.
ولفتت «الوطن» إلى أن الموافقة السورية على اسم السفير المقترح تأتي قبل أيام من زيارة من المقرر أن يقوم بها نائب مساعد وزيرة الخارجية الأميركية وليام بيرنز إلى دمشق في 17 شباط الحالي.
(يو بي آي)

مصر: اعتقال 18 «إخوانياً»

أعلنت جماعة «الإخوان» المسلمين في مصر أن الشرطة ألقت القبض، أمس، على 18 عضواً فيها، بعد أيام من إلقاء القبض على ثلاثة من أعضائها القياديين بينهم نائب لمرشدها العام، محمد بديع (الصورة).
وقال عضو المكتب الإداري للجماعة في محافظة الفيوم، مصطفى عطية، إن الشرطة ألقت القبض على تسعة أعضاء من الجماعة في المحافظة، التي تقع جنوب غربي القاهرة.
ووصف عطية عمليات الاحتجاز المتتابعة لأعضاء في الجماعة بمصر بأنها «حملات ظالمة» و«تهدف إلى جر الجماعة للعنف لكن الجماعة لن تنقاد إلى هذا الأسلوب».
(رويترز)

تحقيق في بطاقات عربية

رفع شاب أميركي دعوى قضائية ضد الحكومة، أول من أمس، بعدما أُوقف وكُبّل واستُجوب بطريقة مسيئة في مطار فيلادلفيا في آب الماضي، لأنه كان يحمل بطاقات كتب عليها بالإنكليزية والعربية كجزء من دراسته للّغة في الجامعة. وذكرت صحيفة «واشنطن بوست» أن نيكولا جورج، الذي يتخصص في الفيزياء ودراسات الشرق الأوسط، اشتكى من أن عملاء مكتب التحقيقات الفدرالية ودائرة أمن النقل انتهكوا حقوقه الدستورية المتعلقة بحرية التعبير والحرية في الاحتجاز غير المنطقي.
(يو بي آي)