واشنطن ــ محمد سعيد خاص بالموقع- ذكرت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية اليوم، أن الولايات المتحدة تنظر في تخزين بعض معداتها وأسلحتها لدى انسحابها من العراق في إسرائيل. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين عسكريين إسرائيليين وأميركيين قولهم «إن فريقاً من الجيش الأميركي زار إسرائيل للنظر في إمكان تخزين بعض المعدات والذخائر في مراكز التخزين الخاصة في مواقع مختلفة بإسرائيل».

وأضاف هؤلاء المسؤولون إن الخطة تقضي بترك كمية كبيرة من المعدات في العراق لمساعدة قوات الأمن المحلية ونقل معدات إضافية إلى أفغانستان.

ويذكر أن اتفاقية التعاون الاستراتيجي، التي وقعها الرئيس الأميركي السابق جورج بوش في أواخر ولايته الثانية مع حكومة نوري المالكي العراقية، تنص على انسحاب جميع القوات الأميركية بحلول نهاية عام 2011.

وقال مسؤول إسرائيلي «إن المعدات التي قد تتلقاها إسرائيل هي ذخائر ومركبات ومدافع مصمّمة خصيصاً لاعتراض الصواريخ ومدافع هاون... وهذه المعدات ـ التي ستُخزن في إسرائيل ـ ستُستخدم في حال حدوث أي طارئ كما حدث خلال حرب لبنان الثانية عندما استخدم الجيش الإسرائيلي القنابل الذكية التي كانت مخزنة في إسرائيل».

وقال مسؤولون في وزارة الدفاع الإسرائيلية «إن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قررت مضاعفة قيمة المخزونات العسكرية في إسرائيل بقيمة تصل إلى 800 مليون دولار... ولكن هذه خطوة منفصلة لا علاقة لها بالانسحاب من العراق».

والولايات المتحدة تحتفظ بالفعل بمخزونات عدة في إسرائيل تشمل الصواريخ والمدرعات والمدفعية والعتاد الجوي حيث بدأ البنتاغون بتخزين المعدات في إسرائيل عام 1990 عندما كانت واشنطن تخطط لحربها الأولى على العراق عقب اجتياحه الكويت.