خاص بالموقع - أعلنت مصادر أمنية مصرية، اليوم، أن الاجهزة الامنية في مطار القاهرة منعت دخول ضابطة أميركية للبلاد، لعدم حصولها على تأشيرة دخول مسبقة إلى مصر.وقالت وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية، إن الضابطة الاميركية وصلت المطار على متن طائرة الخطوط الألمانية «لوفتهانزا» القادمة من فرانكفورت، ومُنعت من الدخول وأعيدت على الطائرة نفسها التي وصلت عليها.
وأوضحت الوكالة أن منع الضابطة الاميركية جاء تطبيقاً لمبدأ المعاملة بالمثل، رغم أنها تحمل جواز سفر خاصاً، مشيراً الى ضرورة حصول الدبلوماسيين الاجانب على تأشيرة مسبقة للدخول الى مصر قبل الوصول الى أراضيها.
وتقضي تعليمات مبدأ المعاملة بالمثل بضرورة حصول حاملي الجوازات الدبلوماسية والمهمة والخاصة على تأشيرة دخول مسبقة.
وبدأ تطبيق قرار المعاملة بالمثل في تشرين الثاني لعام 2008 من خلال غرفة عمليات تتشكل من سلطات الجوازات ومكتب وزارة الخارجية بالمطار.
ويشمل القرار حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والمهمة من الدول الغربية، إلا أنه يستثني كبار الدبلوماسيين ووزراء الخارجية والدفاع الغربيين.
وسبق لوزارة الخارجية المصرية أن وجهت انتقادات حادة للسفارات والقنصليات الأوروبية المعتمدة في القاهرة للأساليب «السيئة» التي يتبعها العاملون فيها في معاملتهم مع المواطنين المصريين.
(يو بي آي)