خاص بالموقع - فشل رئيس البرلمان اليمني، اللواء يحيى علي الراعي، اليوم الاثنين في الحصول على الأغلبية المطلوبة للاحتفاظ بمنصبه لعامين مقبلين، بعدما نافسه على الرئاسة النائب عبد العزيز جباري الذي ينتمي مثله إلى المؤتمر الشعبي العام الحاكم، في انعكاس واضح لصراع الأجنحة داخل الحزب.وقال مصدر برلماني إن الراعي، للمرة الثانية، لم ينل ثقة النواب على رئاسة البرلمان، وحصل على نحو 130 صوتاً، فيما حصل منافسه جباري على 45 صوتاً.
وأوضح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن المطلوب للفوز برئاسة البرلمان 151 صوتاً من أصل 301 صوت تمثّل مجموع مقاعد البرلمان اليمني.
ورأى المصدر «أن عدم حصول الراعي على النسبة المطلوبة رغم أن منافسه من الحزب ذاته، يؤكد وجود صراع أجنحة داخل الحزب الحاكم نفسه».
من جهةٍ ثانية، كشف مسؤول يمني وسكان من الجنوب عن اعتقال السلطات نحو 80 شخصاً يشتبه بأنهم «انفصاليون» بعد مهاجمة مواقع للجيش في الجنوب وإحراق متاجر يملكها شماليون.
وأوضح المسؤول أن الحملات التي نفذت خلال الأيام الثلاثة الماضية أعقبت أسبوعاً من الاضطرابات حاول خلالها مؤيدون لانفصال الشمال عن الجنوب، إغلاق طريق رئيسي يربط محافظة لحج الجنوبية بمدينة عدن.
في غضون ذلك، دعا نائب رئيس الوزراء اليمني للشؤون المحلية، صادق أمين أبو راس، اليوم الاثنين دول الخليج إلى إعطاء العمالة اليمنية المزيد من الفرص للاندماج في اقتصادياتها.
وقال أبو راس خلال أعمال مؤتمر «العمالة اليمنية ومتطلبات سوق العمل الخليجي» الذي بدأ أعماله اليوم في صنعاء إنه جرى تخصيص «وزارة تعنى بشؤون تدريب العاملين اليمنيين لاستيعابهم في دول الخليج التي تطلب مواصفات محددة للعمالة».
وأكد أن العلاقات المتميزة بين دول الخليج وبلاده من شأنها تجاوز بعض الصعوبات أمام الاستفادة من العمالة اليمنية.
إلى ذلك، أعلن موقع «26 سبتمبر.نت» التابع لوزارة الدفاع اليمنية أن 17 صياداً يمنياً قضوا غرقاً في البحر الأحمر الأسبوع الماضي بسبب سوء الأحوال الجوية.
ونقل الموقع عن مصادر في خفر السواحل قولها إن «ثلاثة قوارب تعرضت للغرق نتيجة عواصف وأمواج عاتية في المجرى الدولي بالبحر الأحمر».
(أ ف ب، رويترز، يو بي آي)