واشنطن ــ محمد سعيد خاص بالموقع- وصل إلى إسرائيل اليوم وفد أميركي برئاسة نائب وزير الخارجية الأميركي جيمس شتاينبرغ، للمشاركة في الدورة الجديدة من الحوار الاستراتيجي بين إسرائيل والولايات المتحدة.

ويضم الوفد، الذي وصل إلى تل أبيب اليوم وتستمر زيارته إلى يوم الجمعة المقبل، مسؤولين من عدد من الوكالات الحكومية من بينهم وكيل وزارة الدفاع للشؤون السياسية ميشيل فلورنوي، ونائب مدير مجلس الاستخبارات القومي ديفيد غومبرت، إضافة إلى ممثلين عن مجلس الأمن القومي ووزارة الخارجية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيليب كراولي، إن مشاركة شتاينبرغ في الحوار تعكس التزام واشنطن المستمر بأمن إسرائيل، بما في ذلك العمل على التوصل إلى سلام شامل في الشرق الأوسط. وأضاف كراولي في بيان بهذا الشأن أن الحوار الاستراتيجي هو عملية مستمرة تقدّرها الولايات المتحدة، كأداة ذات معنى لمناقشة طائفة كبيرة من القضايا التي تهم الجانبين. ويحتل البرنامج النووي الإيراني أولوية جدول أعمال الحوار الاستراتيجي، إلى جانب التعاون العسكري والحفاظ على التفوق النوعي العسكري الإسرائيلي في المنطقة.

وأشار كراولي إلى أن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ستجري يوم الجمعة المقبل محادثات مع وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك، تتناول آخر تطورات الوضع في المنطقة، والمفاوضات المحتملة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، والعلاقات الثنائية الأميركية ـ الإسرائيلية، والالتزام الأمني الأميركي تجاه إسرائيل، إلى جانب بحث الوضع في قطاع غزة.

وأوضح كراولي أن كلينتون بحثت، في مكالمة هاتفية استمرت 15 دقيقة، مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف احتمال اللقاء في المستقبل القريب كأعضاء في اللجنة الرباعية الدولية الخاصة بتنفيذ خارطة الطريق الإسرائيلية ـ الفلسطينية.