font color="gray">خاص بالموقع - أفتى المستشار في الديوان الملكي السعودي الشيخ عبد المحسن العبيكان بحرمة الانتماء إلى تنظيم «القاعدة». وذكرت صحيفة «عكاظ» السعودية، في عددها الصادر اليوم، أن العبيكان، الذي يعدّ من أبرز رجال الدين السعوديين، أفتى «بحرمة الانتماء إلى ما يسمّى تنظيم القاعدة الإرهابي».ونقلت «عكاظ» عن العبيكان قوله إن «من ينتمي إلى هذه الفئة ينتمي إلى فئة خارجة عن مذهب أهل الحق، الذين يتبنّون الفكر التكفيري الخارج عن مذهب أهل الحق»، وإن «الانتماء إلى تنظيم القاعدة حرام».
وتأتي هذه الفتوى في الوقت الذي يشهد فيه اليمن المجاور نشاطاً لتنظيم «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب»، الذي نتج عن اندماج الفرعين السعودي واليمني للتنظيم. ويضمّ الكيان الجديد عدداً من السعوديين بين قادته وعناصره.
وتبنّى هذا التنظيم أخيراً الاعتداء الفاشل على الطائرة الأميركية بين أمستردام وديترويت يوم عيد الميلاد. وأعلنت الحكومة السعودية أخيراً أنها تعدّ لتنظيم مؤتمر عن التكفير، وهو الفكر الذي تتبنّاه «القاعدة»، وذلك بهدف إظهار بطلان هذا الفكر بالحجج الشرعية.
يذكر أن العائلة المالكة السعودية، بالتعاون مع الولايات المتحدة الأميركية، أسهمت في دعم تنظيم «القاعدة» وتمويله خلال الثمانينات، عندما بدأ كحركة «جهادية» ضد السوفيات في أفغانستان.
(أ ف ب، الأخبار)