خاص بالموقع - قال مسؤولون وعاملون في الإسعاف إنّ أربعة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب وفقد عدد آخر جرفتهم سيول غزيرة هطلت على عدد من محافظات مصر منذ مساء امس.وقال محافظ أسوان مصطفى السيد إنّ السيول قتلت امرأتين في قرية أبو الريش في المحافظة وأصابت امرأة وطفلة وهدمت أكثر من 40 منزلاً في القرية. وتابع إنّ قرية أبو الريش هي الأكثر تضرراً من بين القرى القريبة من عاصمة المحافظة لأنّ «كثيراً من بيوتها من الطوب اللبن».
لكن مصدراً في غرفة العمليات بمجلس الوزراء في القاهرة قال إنّ السيول هدمت 49 منزلاً في قرية أبو الريش وأصابت منازل كثيرة في قرى أخرى بأضرار. وأضاف أن مطاري أسوان وأبو سمبل الدوليين أغلقا.
وحاصرت السيول 25 من العاملين في مشروع في محافظة أسوان التي تقع في أقصى جنوب البلاد لكن أمكن إنقاذهم بحسب قول المحافظ. وقال العاملون في الإسعاف إن رجلاً قتل في محافظة شمال سيناء واعتبر طفلان في عداد المفقودين في وادي الأزارق جنوبي معبر رفح.
وقالت مصادر أمنية إنّ السيول سبّبت قطع الطرق والاتصالات في وسط شبه جزيرة سيناء وجرفت حافلة صغيرة. وقال مصدر إن هناك طائرة هليكوبتر تحلق فوق المنطقة المنكوبة لإنقاذ ركاب الحافلة. وأضاف إنّ محافظ شمال سيناء مراد موافي ألغى اجتماعات كانت مقررة ليتابع عمليات الإنقاذ.
وقالت المصادر إنّ السيول جرفت سيارتين عسكريتين إسرائيليتين إلى الأراضي المصرية كما جرفت أجزاءً من السلك الشائك المقام على خط الحدود. وأضافت إنّ السيارتين اللتين جرفتهما المياه لمسافة 50 متراً داخل الأراضي المصرية تابعتان لنقطة مراقبة حدودية إسرائيلية.
وقال محافظ جنوب سيناء عبد الفضيل شوشة إنّ امرأة قتلت وأصيب 13 آخرون جرفتهم السيول في المحافظة. وقالت مصادر طبية إنّ ثلاثة إصاباتهم خطيرة.
وبدأ تدفق السيول ليل الأحد وهو مستمر لغاية اليوم.

(رويترز)