تمديد العمل بتعاميم تحفيز التسليفات بالليرة


قرار اتخذه المجلس المركزي لمصرف لبنان، بحسب محضر اجتماع اللقاء الشهري بين حاكمية مصرف لبنان ووفد جمعية مصارف لبنان الذي عُقد أمس. فقد قرر المجلس تمديد العمل بالتعاميم التي تحفز التسليف بالليرة اللبنانية، وذلك لغاية حزيران 2011.
وقد نوقش موضوع توظيفات المصارف خارج لبنان، إذ تبين أن هناك نقطتين أساسيتين: الأولى تفيد بأنّ «المركزي» هو مع التوجه إلى الاستنساب في التحرير الكلي لتوظيفات المصارف في الخارج، آخذاً في الاعتبار نسبة ملاءة المصرف ومدى تقيده بالتعميم 103 الذي يتعلق بالمؤهلات العلمية والتقنية والأدبية الواجب توافرها لمزاولة بعض المهمات في القطاعين المصرفي والمالي. والنقطة الثانية متصلة بطلبات المضاعفة التي تقدمها المصارف عندما تنوي الاكتتاب بسندات محررة بالعملات الأجنبية ومصدرة في الخارج، فطلب حاكم مصرف لبنان رياض سلامة من المصارف أن تكون طلباتها ضمن السقف المسموح به وفقاً للتعميم الذي يحدد التوظيفات الخارجية، وذلك تحت طائلة وضع بند تغريمي في حال تجاوز الطلب السقف المسموح به.

الهيئة المنظمة للاتصالات تصدر 3 تراخيص

منحت «الهيئة المنظمة للاتصالات» في لبنان 3 تراخيص موقتة لـ3 شركات لبنانية، هي: «ترايسات» (TRISAT)، و«أل.سي.أن.سي» (LCNC)، و«وايفز» (Waves).
وكانت هذه الشركات قد مُنحت وفق الأصول تراخيص اتصالات قبل بدء نفاذ القانون الرقم 431، وقد أُنهيت هذه التراخيص في 2001، لكن مجلس شورى الدولة أعاد العمل بها لاحقاً في 2003. وهذا الترخيص يعني أنّ على الشركات المذكورة أن تكون قادرة على تركيب شبكات خاصة بها وتشغيلها، وهذا يرفع عدد مقدّمي الخدمة المرخّص لهم مع شبكاتهم إلى 24.
(وطنية)