اقتراحان لحلّ مشكلة السير في لبنان
قدّمهما اتحاد نقابات سائقي السيارات العموميّة للنقل البرّي في لبنان لرئيس الحكومة سعد الحريري، الذي أعرب أوّل من أمس عن «اهتمامه بأزمة السير وخصوصاً بعد الاجتماع الذي عُقد وحضره الوزراء المختصّون والمسؤولون الأمنيّون لمعالجة أزمة السير وتعقيداته في لبنان، وفقاً لرسالة وجّهت إلى الحريري.
الاقتراح الأوّل هو «مكافحة السيّارات الخصوصيّة والمزوّرة العاملة بالأجرة والتي تزاحمنا على لقمة العيش، والتشدّد في حجزها»، أمّا الاقتراح الثاني فهو «اعتماد عمل المفرد والمزدوج في الوقت الحاضر حتّى يتمّ التوصّل إلى حلّ للأزمة، على أن تُستثنى في هذا الاقتراح «السيّارات العموميّة على أنواعها كالتاكسي والأوتوبيس والفان والكميون، وتستثنى أيضاً آليّات الجيش والقوى الأمنيّة ووزارات الدولة ومصالحها، وكذلك أيّام الآحاد والأعياد».

«لن نقبل التخلّي عن إيدال»

الحديث لوزير الزراعة حسين الحاج حسن خلال استقباله رئيس جمعيّة الزراعيّين أنطوان الحويّك. وشدّد على أنّنا «سنعمل لإطلاق آلية جديدة ومتحركة تؤمن إيصال الدعم بسرعة وبشفافية» لهذا البرنامج المخصّص لدعم الصادرات الزراعيّة.
والتقى الحاج حسن أيضاً سفير الاتحاد الأوروبي في لبنان باتريك لوران، وبحث معه في المشاريع التي عمل على تمويلها الاتحاد الأوروبي في المجال الزراعي ومشروع جديد بقيمة 14 مليون دولار كتكملة للمشروع الذي تم سابقاً. وأكد الوزير «أهمية حصول وزارة الزراعة على مساعدات في مجال تجهيز المختبرات عند النقاط والمعابر الحدودية لتعميم مراقبة السلع الزراعية الواردة إلى لبنان والصادرة منه.

إمكانات تطوير العلاقات الاقتصاديّة بين جنوب أفريقيا ولبنان

بحثها وزير الدولة عدنان القصّار مع سفير البلد الأفريقي الجنوبي، محمّد دنغور، في «مبنى عدنان القصّار للاقتصاد العربي».
وخلال اللقاء، حثّ القصّار المستثمرين على توظيف أموالهم في البلدان العربيّة التي تعدّ آمنة بعد الأزمة الماليّة العالميّة. وقال إنّ «الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة في البلدان العربيّة»، الذي يرأسه، يعمل حالياً على متابعة تنفيذ قرارات قمّة الكويت الاقتصاديّة والاجتماعيّة والتنمويّة.
وأشاد الوزير اللبناني بالوضع الاقتصادي في لبنان، وخصوصاً أنّ الحكومة الجديدة وضعت برنامجاً واعداً للتنمية الاقتصاديّة والاجتماعيّة.
من جهته، تحدّث دنغور عن سعي جنوب أفريقيا لتطوير علاقاتها الاقتصاديّة مع لبنان والعالم العربي، وعن الفرص الاستثماريّة بين الجانبين.

الليبراليّة وسياسة التحفّظ لا تتناقضان

وفقاً لرئيس مجلس الإدارة، المدير العام، لبنك إنتركونتيننتال ـــــ لبنان «IBL»، سليم حبيب، الذي تحدّث عن «التمسّك بالأسس وبسياسة التحفّظ الاقتصادي الذي لطالما مارسه لبنان»، خلال ندوة تعريفيّة عن الخدمات والتسهيلات التي يقدّمها برنامج الصادرات السعودي التابع للصندوق السعودي للتنمية.
وقال حبيب إنّ للسعوديّة «تاريخاً في مساندة لبنان والتعاون معه» وهي «تمثّل الشريك المفضّل للبنان وتجارته».

إلغاء مناقصة صنوبر كفرحمام

قرار اتخذه وزير الزراعة، حسين الحاج حسن أمس، بعدما نشرت «الأخبار» تقريراً عن استدراج عروض لتلزيم صنوبر كفرحمام، وعن وجود مخالفات، فضلاً عن أن العائد المتوقع من التلزيم يبلغ 875 ألف دولار، فيما التلزيم بلغت قيمته 8 ملايين ليرة، ومدته 3 سنوات. وقد سأل الحاج حسن: كيف يمكن تلزيم محاصيل زراعية لمدة ثلاث سنوات بسعر ثابت، فهل بالإمكان معرفة حجم المحصول في السنة المقبلة أو التي بعدها؟
وكان الحاج حسن، التقى في مكتبه في الوزارة، نقيب المهندسين بلال العلايلي الذي عرض معه اقتراح قانون تنظيم الادوية والمبيدات الزراعية، ثم بحث مع وفد من مزارعي البطاطا سبل تطوير القطاع والوصول الى مرحلة متقدمة تتناسب مع معايير الجودة والنوعية في الاتحاد الاوروبي بما يسمح بتصدير انتاجهم الى الدول المنضوية تحت لوائه ومختلف دول العالم. ودعا إلى الحد من استعمال النيترات خصوصاً أن مفعوله يصبح بلا فائدة عندما يتخطى حد الحاجة».
(وطنيّة، المركزيّة، الأخبار)