مشروع متكامل لتأهيل طريق بيروت ـ صيدا من نفق المطار حتى الزهراني


كشف عنه وزير الأشغال العامّة والنقل غازي العريضي خلال اتصال أجرته معه رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية بهية الحريري.
وجاء الاتصال بعد ما أثاره اللقاء التشاوري الصيداوي في اجتماعه الأخير بشأن واقع هذه الطريق الساحلية وكثرة حوادث السير عليها وحاجتها إلى التأهيل والصيانة لجهة الإنارة والحاجز الوسطي وتزويد الإسفلت بشارات ضوئية ليلية تُسهم في الحد من الحوادث.
وأوضح العريضي أنّ المشروع يشمل تأهيل الطريق والجوانب والحاجز الوسطي وصيانتها وإنارتها وتخطيط الإسفلت باللون الفوسفوري وبكل ما يضمن السلامة العامة للعابرين.

فوز «اقتصادنا ضماننا» في انتخابات غرفة بيروت وجبل لبنان

بعد انسحاب جميع المرشّحين المنفردين المنافسين، وفقاً لما أعلنه رئيس الغرفة غازي قريطم في افتتاح جلسة الهيئة العامّة في دورتها الثانية.
وبعد إعلان النتيجة، قال رئيس اللائحة محمّد شقير: «لم يكن هدفنا من الانتخابات سوى التنافس على خدمة المصلحة العامة والاقتصاد الوطني، والآن نعاهد الجميع على أنّنا سنكون في خدمة الجميع، وأنّنا سنكون فريق عمل واحداً».
كذلك قدّم شقير «الشركة الأكبر إلى المسؤولين والقادة السياسيّين الذين دعموا توجّهاتنا بالوصول إلى لائحة توافقيّة» تضمّ 16 عضواً يُضمّ إليها 8 أعضاء تختارهم الدولة.

ورشة عمل في وزارة الزراعة

لمناسبة اختتام مشروع «تقوية وتعزيز قدرة خدمات الإرشاد في وزارة الزراعة»، دعت إليها الوزارة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، وذلك في فندق «Monroe» صباح التاسع من الشهر الجاري، برعاية الوزير حسين الحاج حسن.
ويهدف المشروع إلى تقوية قدرات خدمات الإرشاد لوزارة الزراعة وتعزيزها، ونتائجه المرجوة هي مراجعة النظام الوطني الحالي للإرشاد الزراعي، إجراء مسح للاحتياجات الإرشادية والتدريبية للمزارعين، إجراء مسح لمختلف مقدمي خدمات الإرشاد الزراعي من القطاعين العام والخاص، تحليل الخيارات ووضع مقترح للإصلاح من خلال منتدى وطني، ورسم خطة لبناء قدرات الكادر البشري.

ندوة عن المفاهيم الحديثة للإنماء

عنوانها «المفاهيم الحديثة للإنماء ودور ندوة الدراسات الإنمائية»، دعت إليها «دار النهضة العربية» و«ندوة الدراسات الإنمائية» لمناسبة صدور العدد الأول من مجلة «دراسات إنمائية».
وترأس الجلسة الأمينة العامة للندوة مي العبد الله ويُديرها مدير فرع الإنماء التربوي في الندوة علي يونس، ويشارك فيها وزير الاتصالات شربل نحاس. وتُعقد الندوة في قاعة المحاضرات في المعرض الدولي للكتاب في البيال، في 12 من الشهر الجاري من الساعة السادسة إلى السابعة والنصف مساءً.

دراسة وافية وشاملة تتعلق بأهمية القطاع التجاري

ستُعقد اجتماعات عمل استثنائيّة لوضعها في إطار جمعيّة تجّار بيروت، وفقاً لما أعلنه الأمين العام للجمعيّة منير طبّارة.
وتسلط الدراسة الأضواء على نشاطات الجمعيّة وتركز على المطالب التجارية وتؤكد دورها في المجتمع الاقتصادي.
كذلك ستلحظ كيفية تنشيط عمل الجمعية وأدائها وتفعيلهما في الفترة الانتقالية المقبلة، وقبل الاستعداد للانتخابات المقبلة.

الهرمل تلوّح بقطع الطرقات إذا لم يُخفَض سعر المازوت

تحذير أطلقه تجمّع الهيئات الأهليّة في بعلبك ـــــ الهرمل ومخاتير مدينة بعلبك واتحاد بلديات بعلبك في إطار دعوة رئيس الجمهورية ومجلسي النواب والوزراء إلى العمل على خفض سعر صفيحة المازوت مع بداية فصل الشتاء لكونها المادة الأكثر حاجة إلى الاستهلاك المنزلي.
وأكّدت الهيئات الأهلية في بيان أنّ غلاء المازوت يمنع المواطنين من شرائه لتدفئة أبنائهم وعائلاتهم، محذرة من أن بقاء السعر مرتفعاً سيؤدي حتماً إلى قطع ما بقي من أشجار حرجية مثمرة لاستخدامها في التدفئة.
(المركزيّة، وطنيّة، الأخبار)