شدّد وزير السياحة فادي عبّود في افتتاح مؤتمر «السياحة المعمارية في الوطن العربي» في «بيت المهندس» في بيروت، على «وجود علاقة خاصة تربط العمارة بالسياحة المستدامة»، لذا هناك «ضرورة لتنمية كنوزنا المعمارية واستثمارها». ومثّل عبّود رئيس الجمهوريّة، ميشال سليمان، في افتتاح المؤتمر الذي يستمرّ 3 أيّام بين بيروت وطرابلس وجبيل. وقال: «العمارة تؤدي دوراً هاماً في تنشيط السياحة وتحقيق التنوع الثقافي والحضاري الذي يجعل مدننا ذات خصوصية ثقافية تجذب السائح». وفي إطار العولمة «تتبارى الدول في إيجاد ابتكارات هندسية للمستقبل، من هنا ضرورة تعزيز الابتكار والإبداع والجمالية في مجال العمران والبناء»، وفقاً لعبّود. وينظّم المؤتمر هيئة المعماريين العرب واتحاد المهندسين العرب، بالتعاون مع نقابتي المهندسين في لبنان.
وجدّد رئيس الهيئة، هيامي الراعي، «الوعد بأن نعمل يداً واحدة، مسؤولين ومعماريين، لنهضة معمارية جديدة تستحقها بيروت التي افتقرت خلال حقبة من الزمن إلى تنظيم مدني سليم، فطغى عليها البنيان العشوائي وجعل من معظم أحيائها غابات من الإسمنت لا روح لها ولا جمال».
وبالنسبة إلى التراث المعماري «الذي لا يزال يحتاج الكثير منه إلى الترميم»، يجب تطويره له، بحسب الراعي، «ليكون في صميم السياحة المعمارية التي نحن اليوم في صدد الترويج لها»، ويجب «إطلاق مشروع السياحة المعمارية في الوطن العربي انطلاقاً من لبنان، لتكون العمارة في صلب الحركة السياحية».
من جهته، تطرّق الأمين العام لاتحاد المهندسين العرب، عادل الحديثي، إلى تركيبة الاتحاد، وقال إنّه «يضم في عضويته 18 هيئة هندسية تمثّل 18 بلداً عربياً، أي جميع الأقطار العربية التي لديها تنظيم هندسي، ويضم في هيكليته الإدارية 4 هيئات و5 لجان، هي: التعليم الهندسي، الاتصالات والمعلوماتية، الموارد المائية والطاقة، والبيئة».
(الأخبار)