نتنياهو: السوريون وافقواعلى إزالة شرط استئناف المفاوضات

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس، إن السوريين وافقوا أخيراً على إزالة الشرط المسبق لاستئناف محادثات السلام بين الجانبين، المتمثل بتعهد إسرائيل الانسحاب الكامل من هضبة الجولان قبل بدء المحادثات.
ونقل موقع «يديعوت أحرونوت» الإلكتروني عن نتنياهو قوله، خلال اجتماع لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست: «أوضحت للسوريين أننا مستعدون لاستئناف المفاوضات من دون شروط مسبقة، وقد ردوا بأنهم مستعدون، لكن قبل ذلك علينا أن نتعهد الانسحاب من هضبة الجولان». وتابع أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي «عاد إليّ وقال إنهم (أي السوريين) مستعدون لإزالة الشرط المسبق، لكنهم لا يريدون اتصالاً مباشراً، وقلت له إننا نفضّل الاتصال المباشر، لكن إذا كان يتعين أن تكون هناك وساطة، فهو (أي ساركوزي) يكون الوسيط».
بدوره، أكد نائب وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، أن «سوريا متمسكة بالوسيط التركي في المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل، وأن الولايات المتحدة الأميركية أكدت أنه لا مانع لديها من استمرار دور تركيا وسيطاً غير مباشر في المفاوضات»، موضحاً أن الولايات المتحدة سيكون لها دور أساسي في رعاية المفاوضات عند الانتقال إلى المفاوضات المباشرة، وأنه يمكن دخول أي راعٍ جديد كفرنسا أو روسيا أو اليابان.
(يو بي آي)

3 وفيات بالأنفلونزا في غزة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية المقالة، أمس، أول حالتي وفاة بأنفلونزا الخنازير في القطاع المحاصر. وأوضح وكيل وزارة الصحة، حسن خلف، أن «سيدتين توفيتا بأنفلونزا الخنازير وهما من ضمن خمس حالات أعلنت إصابتها بوباء أنفلونزا الخنازير». وأكد خلف أن المتوفّيتين كانتا تعانيان من مشاكل صحية أخرى وليس عندهما المناعة الكافية لمقاومة المرض.
وفي وقت لاحق، أعلن عن وفاة طفل وارتفاع عدد الحالات المصابة إلى تسع.
(أ ف ب)