خاص بالموقع - دعا القيادي في الحراك الجنوبي، طارق الفضلي، إلى عصيان مدني بمحافظة أبين الجنوبية، في إطار سلسلة من التحركات تهدف إلى المطالبة بفكّ الارتباط بين شمال اليمن وجنوبه.وأوضح مصدر يمني مطّلع أن الدعوة إلى العصيان المدني جرت عبر أتباع الفضلي، وهو أحد القادة السابقين لتنظيم القاعدة، عبر مكبرات صوت في جميع أرجاء مديريات أبين. وأشار إلى أن الفضلي توعّد الذين لا ينفّذون الاعتصام بـ«العقاب».
وكان طارق الفضلي الذي يرتبط بعلاقة مصاهرة مع أحد أقرباء الرئيس اليمني علي عبد الله صالح قد أعلن في تسجيل مرئي السبت الماضي «توحيد قوى الحراك»، وتأليف ما سماها «قيادة جنوبية موحدة»، مشيراً إلى أنّ ذلك هو «اللبنة الأساسية لنشأة حركة التحرر الوطني في الجنوب».
وبشّر الفضلي بما سماه «عهداً جديداً» من التضامن الوطني والثقة بالنفس والاعتماد على الذات واستخدام سلاح الاعتصامات والاحتجاجات والإضرابات العامة والعصيان المدني وغيرها من وسائل النضال، وقال إن العام المقبل سيكون «عام الانتفاضات الشعبية الكبرى».
والفضلي من كبار قادة القاعدة سابقاً، وأسهم فى اقتحام عدن خلال الحرب الأهلية عام 1994، وكان من كبار رجال السلطة، وشغل منصب عضو مجلس الشورى وعضو اللجنة العليا في المؤتمر الشعبي العام الحاكم، قبل أن يتحول إلى أحد دعاة انفصال جنوب اليمن عن شماله.
(يو بي آي)