خاص بالموقع - أعلنت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، اليوم، أن «نائب وزير الخارجية الإسرائيلي، داني أيالون، شكر تركيا على تعاونها ونجاحها في إحباط هجوم خطط حزب الله لتنفيذه على أهداف إسرائيلية على أراضيها»، مشيرة إلى أن الشكر تم «مطلع الأسبوع الحالي، خلال لقاء أيالون مع صحافيين أتراك يزورون إسرائيل».وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إن قوات الأمن التركية «أحبطت أخيراً محاولة من جانب حزب الله لتنفيذ هجوم في الأراضي التركية انتقاماً لاغتيال القيادي العسكري في الحزب عماد مغنية». وأشارت إلى أن تقارير صحافية تركية ذكرت أن «قوات الأمن التركية تمكنت من كشف شبكة تابعة لحزب الله، أُنشئت بهدف تنفيذ هجمات على أهداف إسرائيلية أو يهودية، ونجحت أجهزة الأمن التركية على أثر ذلك في منع تنفيذ الهجوم»، مضيفة أن «هذه هي المرة الثالثة التي يُكشَف فيها عن محاولة حزب الله تنفيذ هجوم انتقاماً لاغتيال مغنية».
وتابعت الخارجية الإسرائيلية قائلة إن «المحاولة الأولى كانت عندما خطط حزب الله لتفجير السفارة الإسرائيلية في أذربيجان، لكن كُشف المخطط وأُحبط الهجوم بعد اعتقال أفراد خلية حزب الله، فيما كانت المحاولة الثانية بعد كشف خلية حزب الله في مصر قبل تنفيذ هجمات على أهداف إسرائيلية في مصر، بما في ذلك سفن إسرائيلية تعبر قناة السويس».
ونسبت الخارجية الإسرائيلية إلى تقرير صحافي تركي يعود إلى شهر تشرين الأول الماضي، قوله إن «قائد خلية حزب الله في تركيا هو عباس حسين زاكر، وإن الخلية كانت تنوي مهاجمة سفن أو طائرات مدنية إسرائيلية وكنيس يهودي».
وقالت «هآرتس» إن «التقديرات السائدة في إسرائيل هي أن حزب الله ليس معنياً بحرب مع إسرائيل من لبنان، لكنه يسعى إلى تنفيذ هجوم انتقامي بعيداً عن حدود لبنان لمنع رد إسرائيلي يجرّ لبنان إلى حرب جديدة».
(يو بي آي)