خاص بالموقع - ذكر موقع سعودي، نقلاً عن مصادر سياسية سعودية لم يسمّها، أن اجتماعاً سيُعقد اليوم يضم الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز وإخوته أبناء الملك عبد العزيز، بعد عشاء احتفالي بعودة ولي العهد سلطان بن عبد العزيز من رحلة علاج دامت 13 شهراً، يناقَش فيه موضوع ولاية العهد ونظام البيعة.ونسب موقع «الوكاد» إلى المصادر أنه سيجري بعد العشاء «نقاش موسّع بين أبناء الملك المؤسّس ومجلس العائلة وهيئة البيعة في أمور ولاية العهد، وتعديل بعض بنود نظام البيعة». وأشارت المصادر إلى أن كبير العائلة الحاكمة، ورئيس هيئة البيعة، الأمير مشعل بن عبد العزيز، عاد منذ أسبوع من رحلة علاجية ليكون على رأس الاجتماع الليلة.
وهيئة البيعة تعنى باختيار الملك وولي العهد السعودي من أبناء وأحفاد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وتأسّست عام 2007. وقد جعل نظام البيعة القرار النهائي في ما يخص اختيار ولي العهد بأيدي مجموع الأمراء الأعضاء في الهيئة ( 35 عضواً)، وأعطى الملك حق «ترشيح واحد أو اثنين أو ثلاثة لمنصب ولي العهد»، لكنه أناط بالهيئة حق الموافقة على مرشح الملك أو أحد مرشحيه للمنصب.
وفي حال عدم إجازة الهيئة لمرشح الملك أو لأيٍّ منهم، فعليها ترشيح من تراه للمنصب، وفي حال عدم موافقة الملك على مرشح الهيئة، يحسم أمر اختيار ولي العهد بالتصويت.
ونسب الموقع إلى مصادر أخرى قولها إن هناك إمكاناً لإجراء تعديل حكومي واسع، إلا أنه لم يعطِ أيّة تفاصيل أخرى.
وكانت مصادر مطلعة ورسمية قد توقّعت قرب تأليف وزاري جديد عقب عيد الأضحى، يعفي ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز من منصبه وزيراً للدفاع والطيران والتفتيش العام بناءً على طلبه، ويشمل الإعفاء وزراء آخرين للسبب نفسه. وتوقعت المصادر أن «يكون هناك قرار يخص وزارة الدفاع والطيران، بحيث يعيّن الأمير سلمان بن عبد العزيز وزيراً للدفاع والطيران».
ويبلغ الأمير سلطان 85 عاماً، وهو الابن الخامس عشر من أبناء الملك عبد العزيز الذكور، ووالدته الأميرة حصة بنت أحمد بن محمد السديري.
وفي مناسبة عودته من رحلة العلاج، أعلنت الرئاسة العامة لرعاية الشباب أنه جرى العفو عن جميع الرياضيين الموقوفين في السعودية.

(يو بي آي، رويترز)