تحسّنت الصادرات الصناعيّة نسبياً في تشرين الأوّل الماضي، إذ بلغت قيمتها 242 مليون دولار نامية بنسبة 6.6% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. ولكن وفقاً للأرقام التي نشرتها وزارة الصناعة وأوردتها «النشرة اليوميّة للسوق» التي يصدرها المصرف الاستثماري «BLOMINVEST»، بقيت الصادرات خلال الأشهر العشرة الأولى مسجّلة تراجعاً بنسبة 13.5% وبلغت قيمتها التراكميّة 2.173 مليار دولار. وهذا النمط التراجعي الإجمالي يعكس انخفاض الطلب على الصادرات اللبنانيّة في العالم، وهو الوضع الذي تمرّ به جميع اقتصادات العالم تقريباً. وكانت الصادرات قد تراجعت بنسبة 20% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، أي ما يوازي 347 مليون دولار، مقارنة بالفصول الثلاثة الأولى من عام 2008، وبلغت 1.931 مليار دولار.
وحلّت الآلات والأدوات الميكانيكيّة والمعدّات والأجهزة الكهربائيّة في المرتبة الأولى بين الصادرات الصناعيّة الإجمالية إذ بلغت نسبتها من الإجمالي 19.37%، تليها المعادن الأساسيّة بنسبة 11.6% فيما كان اللؤلؤ والأحجار الكريمة وشبه الكريمة في المرتبة الثالثة بنسبة 11%.
وفي التقرير السابق اتضح أنّ الآلات والأجهزة والمعدّات الكهربائيّة احتلّت المرتبة الأولى وبلغت قيمتها 377 مليون دولار ممثّلة 19.5% من إجمالي الصادرات خلال تلك الفترة. وفي المقابل، تراجعت قيمة الواردات الصناعيّة إلى لبنان في تشرين الأوّل الماضي، بنسبة 37.1% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2008. أمّا على أساس تراكمي فتكون تلك الواردات قد ارتفعت بنسبة 9% حتّى تشرين الأوّل مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وبقيت إيطاليا متصدّرة لائحة البلدان مصدّرة الآلات الصناعيّة إلى لبنان، حيث بلغت حصّتها 31% تليها ألمانيا في المرتبة الثانية بنسبة 16%.
وفي الأشهر التسعة الأولى بلغت قيمة الآلات الصناعيّة المستوردة 156.9 مليون دولار.
(الأخبار)