قال وزير الصحة العامة، محمد جواد خليفة، خلال افتتاح مشروع إصلاح الخدمات الصحية الأساسية الذي تنفذه وزارة الصحة والبرنامج التعاوني الإيطالي بعنوان «الصحة من أجل التنمية ـــــ أفضل الممارسات والخطط المطبّقة من المشروع الإيطالي»، إن المبادرات الأساسية المقبلة هدفها تفعيل المستشفيات الحكومية وتأهيلها، ولا سيما أنها أُولِيت بها عناية خاصة خلال الفترة الماضية من تدريب وتأهيل في مجالات الإدارة والشؤون المالية.فالحكومة الإيطالية وافقت أخيراً على طلب خليفة تمويل مشروع جديد يتركز على صحة الأم والمولود، والعمل على التعاون بين المستشفيات الخاصة والحكومية في لبنان، وسينفّذ بالتعاون مع جمعية التنمية الإيطالية في عام 2010.
ويؤكد خليفة أن المستشفيات الحكومية تأخذ أهمية متزايدة في توفير الخدمات الاستشفائية للمواطنين المُعالجين على نفقة الوزارة، إذ بلغت نسبتهم 38% من مجمل المعالجين على نفقة الوزارة، وهؤلاء يمثّلون نحو 47% من الشعب اللبناني.
لذلك، ستفتتح الوزارة هذه السنة مستشفيين جديدين في بنت جبيل وتبنين، بالإضافة إلى جزين، بهدف استكمال العمل في مجالات الرعاية الصحية الأولية، مثل برامج الصحة المدرسية، التي أظهرت نتائجها المتعلقة بصحة الفم والأسنان والنظر صورة مأساوية، إذ تبيّن أن 7% من الأطفال يحتاجون إلى نظارات و80% من أسنان الأطفال مصابة بالتسوّس.
أيضاً، يجب تعزيز وحدة الترصد الوبائي، وتنفيذ برنامج الإدارة المشتركة للصحّة في الأقضية، واعتماد اللامركزية في إدارة بعض خدمات الصحة مثل إدارة الطوارئ وإدارة الكوارث. ويلفت إلى أن تنفيذ برنامج الإحالة الذي يخلق الترابط بين وحدات الأمان الصحية في المناطق الرعاية والاستشفائية، بيّن أن نسبة المستفيدين من خدمات الوزارة في الأرياف ازدادت إلى 70%.
(الأخبار)