السودان: اتفاق الشمال والجنوب حول استفتاء 2011
أعلن شريكا الحكم في السودان، حزب المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان، أمس، توصّلهما إلى اتفاق بشأن الاستفتاء لتقرير مصير الجنوب، المقرر إجراؤه في عام 2011 وانتهاء الأزمة السياسية في البلاد. وقال نائب رئيس حزب المؤتمر، نافع علي نافع، في مؤتمر صحافي مشترك مع الأمين العام للحركة الشعبية، باجان أموم، في الخرطوم، «نعلن اتفاق الشريكين على كل النقاط التي كانت مسار اختلاف في قانون الاستفتاء لجنوب السودان»، فيما أعلن أموم «انتهاء الأزمة بين الشريكين».
من جهة أخرى، قتلت القوى الأمنية السودانية 15 مسلحاً يشتبه في تورطهم باغتيال نائب عن الحزب الحاكم، في إقليم دارفور المضطرب.
(أ ف ب)

سفير الجزائر: وجودي في مصر مغامرة

وصف سفير الجزائر لدى مصر، عبد القادر حجار، وجوده في القاهرة بالمغامرة، مشيراً إلى أن الأزمة الأخيرة مع مصر بسبب تداعيات مباراة التأهل إلى كأس العالم، أحدثت جرحاً بين الشعبين الجزائري والمصري لن يندمل. وقال حجار، الذي عاد إلى الجزائر، ليل الجمعة الماضي، في حديث مع صحيفة «الشروق اليومي» الجزائرية، «سأرفع إلى السلطات العليا تقارير مفصّلة عن التجاوزات المصرية بحق الجزائر»، واصفاً مهمته في القاهرة في الأيام الأخيرة «بالمغامرة»، في ظل «الحملة الإعلامية الشرسة ضد كل ما هو جزائري، شبيهة بتسونامي إعلامي جرف كل ما كان في طريقه، وله علاقة بالجزائر».
(يو بي آي)

قمّة فرنسيّة ــ مصريّة اليوم

بدأ الرئيس المصري، حسني مبارك، أمس، زيارة إلى العاصمة الفرنسية باريس، في مستهل جولة أوروبية تشمل تركيا والدنمارك. وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إن مبارك سيعقد لقاء قمة في قصر الإليزيه اليوم الاثنين، مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، يستعرض في خلاله عدداً من القضايا الدولية والإقليمية والجهود المبذولة لإحياء عملية السلام في الشرق الأوسط.
(يو بي آي)