«تحديات لتطوير صندوق الضمان وعصرنته»
المحاضرة للمدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، محمد كركي، عن واقع الصندوق وتحديات المستقبل والمشاريع المنوي تنفيذها بهدف تحديثه ليكون عصرياً يتماشى مع متطلعات المستقبل، في لقاء أمام طلاب كلية العلوم الطبيعية والتطبيقية في جامعة سيدة اللويزة. وقد عرض كركي موضوع توسيع فروعه وتحديثه عبر المكننة، بحيث باتت أي عملية تجرى من خلال المكننة تلقائياً، والصندوق بصدد تعميمه على كل فروعه، مشيراً إلى المشاريع المستقبلية التي يعمل على وضعها موضع التنفيذ، ومن أبرزها ضمان الشيخوخة، والضمان الصحي للمسنّين، وتطوير هذه الخدمات لتقديم المزيد منها، كضمان طب الأسنان، وكل ذلك بهدف الوصول إلى نظام ضمان اجتماعي عصري، يعيد الثقة بالمؤسسة في الداخل والخارج.

إشكالات بين وزارة العمل وشركات التأمين

هذا ما جرى بحثه أمس، بين وزير العمل بطرس حرب ووفد من شركات التأمين، الذي عرض إمكان وضع آلية لاستيعاب الأمر. وقال حرب إن البحث تطرّق إلى ضمان العمال الأجانب، وتوفير ما يضمن تعرّضهم لطوارئ عمل أو لعملية استشفاء أو لأمراض عادية، لافتاً إلى «وجود بعض المشاكل العالقة في الوزارة، إذ هناك دعاوى أمام مجلس الشورى لم يبقَ منها إلا دعوى واحدة».

«ميكانيك» تفتح أبوابها كل أيام الأسبوع

القرار اتخذته إدارة الشركة أمس، على أن يكون سارياً في شهر كانون الأول فقط لإجراء الفحص الفنّي للمركبات الآلية، وستفتح الشركة أبوابها في جميع مراكزها: الحدث، زحلة، الغازية ومجدليا، طيلة هذا الشهر بين 7.30 صباحا و7 مساءً، وأيام الآحاد من الثامنة لغاية الثانية بعد الظهر. لكنها ستقفل أبوابها يومي 25 كانون الأول 2009، والأول من كانون الثاني 2010 لمناسبة عيدي الميلاد ورأس السنة.

أول حساب مصرفي من أمّ لبنانية لمصلحة أولادها القُصّر

هذا ما أعلنه الاتحاد النسائي التقدمي، في بيان له أمس، إذ أشار إلى أن فتح الحساب جرى في «بنك بيروت والبلاد العربية»، الذي أصدر فور صدور تعميم جمعية المصارف، منتجاً مصرفياً جديداً متصلاً بالأمر.

إقفال المؤسسة العامة للإسكان

إعلان للمؤسسة صدر أمس، ويشير إلى أنها «ستقفل مضطرة ككل عام أبواب مركزها الرئيسي في بيروت والمكاتب الفرعية في المحافظات أمام طلبات القروض الجديدة، في الفترة الممتدة من الثلثاء المقبل في 22 كانون الأول، إلى أول يوم عمل من 2010، على أن تستمر المراجعات بالطلبات في المراحل الأخرى كالمعتاد. وذلك بهدف الاستفادة من إنجاز أعمال إدارية ومالية داخليّة، وتصفية أعمال السنة الجارية، تمهيداً لإصدار تقريرها السنوي عن عام 2009».

لا تنسيق بشأن قانون الإثراء غير المشروع

هذا ما قاله أمس رئيس لجنة الإدارة والعدل روبير غانم، إثر اجتماع عقدته اللجنة برئاسته، ولا سيما بعدما تبيّن له أن مشروع قانون الإثراء غير المشروع الوارد من الحكومة أخيراً، لم يجرِ تنسيقه بين الحكومة ومجلس النواب، إذ «إنني كنت قد تقدمت باقتراح قانون حول الإثراء غير المشروع منذ سنة 2007، وباشرت لجنة الإدارة والعدل دراسته آنذاك، وبالتالي نفاجَأ بمشروع قانون مقدّم من الحكومة مختلف، وبات لدينا أيضاً اقتراحا قانوين لمكافحة الفساد».

الشراكة توفّر مساعدات اقتصادية

القول لوزير الاقتصاد والتجارة، محمد الصفدي، خلال مشاركته في المؤتمر الثامن لوزراء التجارة في الشراكة الأورو ـــــ متوسطية، في مقر اللجنة الاقتصادية والاجتماعية في بروكسل، إذ اتفق على تسريع قيام منطقة التبادل الحر الأورو ـــــ متوسطية خلال عام 2010، ووافق وزراء «اليورو ـــــ ميد» على خارطة الطريق الخاصة بالتجارة لما بعد عام 2010، كما بات لبنان يمثّل انفتاحاً اقتصادياً وتجارياً متبادلاً لتوفير مساعدات اقتصادية وإنمائية من الدول الأوروبية للدول الشرق أوسطية من جهة أخرى، حتى تتمكن هذه الدول من التوصل إلى تنمية صناعتها وصادراتها، لترتقي إلى مستوى تقني رفيع في هذا المجال.
(الأخبار، وطنية، مركزية)