font color="gray">خاص بالموقع- قتل تسعة أشخاص وجرح ما لا يقل عن 60 آخرين في سلسلة من الانفجارات هزّت وسط بغداد ومدينة الموصل، غداة انتهاء جلسات الاستماع للمسؤولين الأمنيين الذين يتهمهم البرلمان بالعجز عن وقف الاعتداءات المتكررة.وانفجرت ثلاث سيارات ملغومة في وسط بغداد وبفارق زمني بسيط، فقتلت خمسة أشخاص وأصابت 16 آخرين بجراح قرب المنطقة الخضراء، في الوقت الذي رفض المتحدث باسم خطة أمن بغداد، اللواء قاسم الموسوي، الحديث عن قتلى بل مصابين فقط.
ووقع أحد الانفجارات في مرأب للسيارات تابع لوزارة الدفاع قرب السفارة الإيرانية، أعقبه انفجار ثان في مرأب قريب من مبنى وزارة الخارجية، بينما وقع الانفجار الثالث في مرأب للسيارات قرب وزارة المهجرين والمهاجرين.
واستطاع خبراء المتفجرات السيطرة على شاحنة صغيرة مفخخة رابعة، وتفكيكها على بعد عشرات الأمتار من المرأب على امتداد الشارع المؤدي إلى مدخل رئيسي للمنطقة الخضراء.
وأوضح أحد ضباط الشرطة طالباً عدم الكشف عن اسمه، أن الشاحنة «صغيرة حمراء حديثة الصنع عام 2009، تحمل لوحة تسجيل في بغداد ويملكها رسمياً رجل يدعى علي صاحب». ولفت إلى أنه عُثر داخل السيارة «على ثلاثة ألغام مضادة للدبابات وأربع عبوات ناسفة روسية الصنع تعود للجيش السابق، كانت مخبأة تحت المقاعد وفي أبواب الآلية».
وعلى الأثر، اتخذت قوات الأمن العراقية إجراءات أمنية مشددة تمثلت بانتشار واسع وغلق الطرق المحيطة بالمنطقة الخضراء ووزارة الخارجية. من جهته، قال براء السراج العامل في «المنطقة الخضراء» الخاضعة لتدابير أمنية مشددة وتضم السفارة الأميركية ومقر الحكومة العراقية «كل الذين يركنون سيارتهم هنا، هم موظفو وزارتي الدفاع والمهجرين أو العاملون في المنطقة الخضراء».
وتعد الهجمات التي وقعت اليوم رابع سلسلة تفجيرات تضرب بغداد، خلال الأشهر الأربعة الماضية والتي استهدفت خصوصاً مباني حكومية في العاصمة. وتزامنت تفجيرات اليوم مع انتهاء البرلمان من جلسات امتدت أياماً عدة، جرى خلالها الاستماع للوزراء والمسؤولين الأمنيين عن سبب وقوع موجة التفجيرات هذه.
من جهة ثانية، قتل 4 أشخاص وأصيب 48 آخرون بجروح بانفجار سيارتين مفخختين في توقيت متزامن في مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى بشمال العراق.
وبحسب مصدر أمني محلي، فإن سيارتين مفخختين انفجرتا بفارق زمني قليل قرب كنيسة مريمان بحي الشفاء، غرب الموصل، ما أدى إلى مصرع وإصابة العشرات.

(أ ف ب، يو بي آي، أ ب)