بدا أمس أن «صفقة شاليط» وصلت إلى نقطة الحسم إسرائيلياً، وسط تقارير وضعت الزيارة التي بدأها مدير الاستخبارات المصريّة، عمر سليمان، إلى إسرائيل في سياق محاولة إقناع قادة تل أبيب بالمضيّ قدماً في إبرامها. وقالت مصادر مصرية مطلعة إن اللواء سليمان، الذي حل أمس ضيفاً على الدولة العبرية، نقل إلى المسؤولين الإسرائيليين الذين التقاهم رسالة رسمية من الرئيس حسني مبارك تتعلق بضرورة حسم صفقة تبادل الأسرى مع «حماس» في أقرب وقت، وعدم تعطيل المساعي الرامية إلى استئناف عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية. والتقى سليمان مع وزير الدفاع الإسرائيلي، إيهود باراك، الذي رحّب بضيفه، معرباً عن أمله في أن تتمخض الزيارة عن استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين.
وقالت مصادر في وزارة الدفاع الإسرائيلية إن الاجتماع تركّز على سبل مواجهة التهديدات الإقليمية والتحديات المشتركة بين الدولتين، فيما أفاد بيان صادر عن الوزارة بأن «وزير الدفاع عاد وأكد الحاجة العليا لمنع تسلح حركة حماس».
ومن المقرر أن يلتقي سليمان إلى باراك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الخارجية أفيغدور ليبرمان، ووزير الصناعة والتجارة بنيامين بن إليعيزر، ورئيس الموساد، مئير داغان، إضافة إلى الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيريز.
وتزامن وصول سليمان إلى القدس المحتلة مع جلسة استثنائية وطارئة عقدها صباحاً المنتدى الوزاري السباعي في الحكومة الإسرائيلية لمناقشة «قضايا أمنية» وسط ترجيحات صحافية بأن الموضوع الذي تمحور حوله الاجتماع كان تطورات صفقة شاليط.
وأشارت إذاعة الجيش الإسرائيلي إلى أن اجتماع «السباعية» يأتي على خلفية تقرير بثته شبكة «فوكس» الأميركية، وجاء فيه أن نتنياهو يؤخر منذ ثلاثة أسابيع إعطاء رده على صفقة التبادل.
وتحدثت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن وجود خلاف داخل «السباعية»، بين كتلة تؤيد إنجاز الصفقة وتضمّ كلاً من باراك ووزير الداخلية إيلي يشاي ووزير الشؤون الاستخبارية دان ميريدور، وأخرى تعارضها وتضمّ ليبرمان ووزير الشؤون الاستراتيجية موشيه يعلون، والوزير بيني بيغي. وأشارت وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى أن «نتنياهو، الذي لم يحسم موقفه بعد، يشكل بيضة القبان داخل السباعية».
وذكرت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي، أمس، أن الوسيط الألماني لوّح أخيراً بأنه إذا لم يحصل أي تقدم في مفاوضات التبادل خلال الأيام المقبلة، فإنه سوف يجمد مهمته ويغادر إلى ألمانيا في إجازة الأعياد.
(الأخبار)