كشف وزير الطاقة والمياه، ألان طابوريان، أن نواب «تكتل التغيير والإصلاح» سيقدمون غداً الخميس اقتراح قانون معجّل مكرّر إلى مجلس النواب، يرمي إلى الإجازة لمؤسسة كهرباء لبنان بشراء مولدات لإنتاج الطاقة الكهربائية بقدرة إنتاجية تصل إلى 300 ميغاواط، لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة ووقف تنامي العجز والتقنين.ودعا طابوريان إلى إقرار هذا القانون في جلسة عامة لمجلس النواب خلال الشهر الجاري في حدّ أقصى، وذلك لتوفير كمية إنتاج إضافية مطلع الصيف المقبل، موضحاً أن الاقتراح يهدف إلى توفير سلفة لكهرباء لبنان تخصّص لشراء المولدات، وهو ينص على آلية لاسترداد هذه السلفة من المؤسسة عبر رسم التأهيل الوارد على فاتورة الجباية، الذي يحدده مجلس إدارة المؤسسة، على أن يخصّص له حساب خاص في مصرف لبنان.
والمعروف أن الشركات المتخصصة بتوفير هذه المولدات كانت قد قدمت عروضاً لمؤسسة الكهرباء، تتضمن أسعار المولدات، كلفة الكيلوواط، حجم استهلاكها للفيول، كلفة صيانة الكيلوواط، والوقت الذي تحتاج إليه لتسليم المولدات. لكن طابوريان يشير إلى أنه بعد إقرار القانون سيُتفاوَض مع هذه الشركات «للاطلاع عن كثب على العروض، ثم يُعرَض ما توصلنا إليه على كل من رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ووزير المال».
وستُوضع الدفعة الأولى من المولدات المشتراة في المعامل التي تنتج الكهرباء بواسطة الفيول، للإفادة من خطوط النقل، وسيغطي إنتاج المولدات الفارق بين قدرة المعمل على الإنتاج وقدرة خطوط النقل في معامل الذوق، الجية والحريشة.
وكان طابوريان قد وافق منذ شهرين على طلب شركة كهرباء زحلة «إعادة السماح لها بإنتاج الطاقة»، شرط التزام المراسيم الموجودة وبيع الكهرباء كما تبيعها مؤسسة كهرباء لبنان.
(مركزية)