مياومو كهرباء لبنان علّقوا الإضراب
فقد أعلنت لجنة العمال المياومين في مؤسسة كهرباء لبنان، أنها ستتجاوب مع موافقة وزيري المال محمد شطح، والطاقة آلان طابوريان، ورئيس مجلس الإدارة ـــــ المدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك، على بعض مطالبها بتوفير الاعتمادات اللازمة، ورفع الأجر اليومي إلى 28500 ليرة، فقرّرت تعليق الاعتصام، وأصدرت بياناً بعد اجتماع طارئ عقدته أمس لبحث «إبرام الصفقة للعمال المياومين»، وأكدّت «المضيّ مستقبلاً في تحقيق المطلب الأساسي المتمثل في إدخال العمال المياومين في ملاك الأجراء الموقّتين، وقررت دعوة الجميع إلى مباشرة العمل فوراً، على أن تبقي اللجنة جلساتها مفتوحة، وتتابع تحقيق المطالب بعد تأليف الحكومة الجديدة».

قطع المياه عن مناطق في المتن وجبيل

بسبب سيول العاصفة القوية، التي بدأت يوم السبت الماضي، وما سبّبته لجهة «عكرة» مصادر المياه، أعلنت مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان، في بيان لها أمس أنها اضطرت إلى قطع المياه عن المناطق، التي تتغذّى من نهر إبراهيم، الذي يغذّي المنطقة الساحلية من مدينة جبيل وضواحيها، نبع جعيتا الذي يغذّي مناطق المتن الأوسط على علو 300 م وما فوق، نبع الديشونة الذي يغذّي مناطق المنصورية وبيت مري وضواحيها.
وأشارت إلى أنها تتوقع عودة ضخ المياه، وبرنامج التوزيع إلى طبيعته، خلال الثماني والأربعين ساعة المقبلة فور زوال “العكارة”، توفيراً لحسن نوعية المياه الموزعة، لذلك تتمنّى على المواطنين اتخاذ الاحتياطات اللازمة.

استراتيجية شاملة لتنمية الشمال والفيحاء

فقد خلص اجتماع عُقد أمس بدعوة من جمعية تطوير الأعمال «BIAT» وبحضور رئيس بلدية طرابلس رشيد الجمالي، وغرفة التجارة في الشمال، إلى الاتفاق على توقيع بروتوكول تعاون بين الغرفة والبلدية بشأن موضوع التنمية الاقتصادية في الشمال، والعمل على وضع رؤية وخطة استراتيجية للتنمية الاقتصادية في طرابلس والشمال، والسعي إلى إيجاد البرامج والمشاريع المساعدة لإنفاذ الخطة المنشودة، ووضع البرامج والمشاريع والإمكانات المتاحة للغرفة والبلدية في خدمة هذه الاستراتيجية، وإشراك الجهات والمؤسسات الأخرى المعنية بعملية التنمية في الشمال والتنسيق معها، وتأليف خلية عمل لمتابعة المشاريع الإنمائية مع الوزارات والجهات المعنية، وتحديد موعد يوم الأربعاء الأول من كل شهر موعداً ثابتاً للاجتماع.

تنظيف المجاري وتصريف الأمطار

اطّلع أمس وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي من المتعهدين المكلّفين تنظيف المجاري وتصريف الأمطار على ما آلت إليه الأعمال حتى اليوم، كما اتصل بعدد من رؤساء البلديات لمتابعة مشاريع بلداتهم وقراهم، وعقد اجتماعاً مع المعنيين في الوزارة لمتابعة نتائج الجولة التفقدية للمشاريع الإنمائية، التي قام بها إلى مرافق الصيادين حيث التأهيل والصيانة.

10.56 مليون دولار قيمة تداولات البورصة

فبحسب النشرة اليومية الصادرة عن بورصة بيروت، فقد جرى تداول 402031 سهماً أمس، بلغت قيمتها 10.56 مليون دولار، ونُفّذت من خلال 365 عملية. وبلغ عدد الأدوات المالية المتداولة 10، ومقارنةً بأسعار إغلاق الجلسة السابقة ارتفعت أسعار 8 منها، وحافظت اثنتان على سعريهما السابقين. وبنتيجة الأمر ارتفعت القيمة الترسملية للشركات المدرجة بنسبة 2.7 في المئة لتصل إلى 12703 ملايين دولار، مقارنةً بـ12366 مليون دولار لجلسة التداول السابقة.

ميثاق عالمي لتوفير فرص العمل

الهدف منه بحسب نائبة الأمين العام للأمم المتحدة آشا روز ميجرو، أن يواجه التحديات التي تعوق تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية، في ما خص المنطقة العربية، والتصدي لآثار تغيّر المناخ، ولا سيما أن مؤتمر قمة الألفية حدّد موعداً نهائياً لتحقيق الأهداف هو عام 2015، إلّا أن الأزمة المالية العالمية دفعت 100 مليون شخص إلى الفقر المدقع، وأدّت إلى خسارة 50 مليون وظيفة هذا العام. وكانت ميجرو تتحدّث في افتتاح الاجتماع الثالث عشر لآلية الأمم المتحدة للتنسيق، وهو يستمر لمدة يومين، ويناقش قضايا ذات أهمية إقليمية.
(الأخبار، مركزية، وطنية)