البنك الدولي يعرض مشروعاً لتقويم القطاع المالي
فقد التقى وزير المال محمد شطح المسؤول في البنك الدولي روبرتو روشا، أمس، واطّلع منه على المشروع الذي يتضمن كل دول الشرق الأوسط، بما فيها لبنان، إذ سيستكمل روشا جولته على الأردن وسوريا واليمن، للحصول على معلومات عن أوضاع القطاع المالي في كل هذه الدول، والسياسات المعتمدة والأهداف المحددة لهذه السياسات.

إعادة فتح ملف مشروع قانون سلامة الغذاء

مطلب للنائب عاطف مجدلاني، في تصريح أمس، رأى فيه أن «حالة القلق مبررة، ولا سيما بعدما اكتشف المستهلك أنه مهدد في صحته، بسبب المواد السامة التي يتناولها مع الخضر والفاكهة، والتي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، وبأمراض أخرى خطرة».
وأوضح أن كلّ وزير يتملّص من مسؤوليته في هذا الموضوع «ويرمي بالمسؤولية على وزير آخر»، متسائلاً «ألم يكن مجدياً أكثر أن يقرّ هذا القانون ونعطي الأولوية لصحة المواطن بدلاً من حصر النقاش في الصلاحيات؟».

سوق الميناء للسمك في طرابلس

فقد افتتحت تعاونية صيادي الأسماك في الميناء ـــــ طرابلس، أمس، سوق الميناء للسمك بإدارة عضوين في التعاونية عامر عكرة وخالد اللاذقاني. وأكد عكرة أن السوق سيسهم في إيجاد الحلول للمشاكل الاجتماعية والاقتصاديّة والصحيّة التي يعاني منها مجتمع الصيادين لجهة زيادة مداخيلهم الاقتصادية، وسيوفّر زيادة في دخل صندوق الجمعية التعاونية لصيادي الأسماك وبالتالي يزداد دخل المنتسبين إليها. وقد انتدبت التعاونية اللاذقاني لإدارة السوق، حيث أعلن افتتاح المطبخ البحري الذي جُهّز لاستقبال الزبائن الراغبين في شراء الأسماك المشوية والمقلية الجاهزة خلال أيام الأسبوع.

الأمهات يفتحن حسابات مصرفية لأولادهن القاصرين

بحسب الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، فقد وافقت جمعية مصارف لبنان، بناءً على مطالعة أعدتها الهيئة، على إصدار تعميم للمصارف بقبول طلبات الأمهات بفتح حسابات مصرفية لمصلحة أولادهن القصّر من غير الحاجة إلى موافقة الولي الجبري، وذلك بموجب القواعد المطبّقة في فتح الحساب الائتماني.

ارتفاع أسعار المحروقات «توغل مستمر»

اعتراض أعلنه رئيس اتحاد نقابات سائقي السيارات العمومية للنقل البري عبد الأمير نجدي، واصفاً هذا الأمر بأنه «توغل مستمر» لحكومة تصريف الأعمال في فرض الضرائب والرسوم أسبوعياً على أسعار المحروقات، ولا سيّما البنزين، عبر لجنة تركيب الأسعار «التي لا نعرف كيف أُلّفت ولمصلحة من تقوم بجدول تركيب الأسعار أسبوعياً»، داعياً إلى «استئناف التحرك المطلبي الديموقراطي الاحتجاجي».

اجتماعات غرف التجارة والصناعة للبحر المتوسط في بيروت

تستضيف بيروت في 19 و20 تشرين الثاني الجاري، في مبنى عدنان القصار للاقتصاد العربي، الدورة الـ20 للجمعية العمومية لغرف التجارة والصناعة للبحر الأبيض المتوسط (ASCAME)، التي سيشارك فيها قيادات الغرف اللبنانية ونحو 200 غرفة تجارة وصناعة وزراعة في 22 دولة من دول البحر الأبيض المتوسط، وحضور نحو 500 شخصية اقتصادية، وستتضمن الدورة توقيع اتفاقيّتي تعاون بين البنك الأوروبي للاستثمار وكلّ من ASCAME واتحاد الغرف
العربية.

الإفادة من الاستثمارات المشتركة بين مصر ولبنان

محور ناقشته أمس جمعية رجال الأعمال اللبنانية ـــــ المصرية في اجتماع عمل تناول بالبحث الأوضاع الاقتصادية ونشاط رجال الأعمال في البلدين، فأصدرت الجمعية بياناً أشارت فيه إلى أنها ستعمل في المراحل المقبلة على تنفيذ برنامج عمل يتعلق بكيفية الإفادة من الاستثمارات المشتركة بالتعاون مع القطاع الخاص في كل من لبنان ومصر، وتحفيز رجال الأعمال على إقامة المشاريع التي تسهم في تنمية الأعمال وتطويرها.
(الأخبار، وطنية، مركزية)