دافيد عيسى تقاطع بين سليمان وسلامة
تعليقاً على ما أوردته «الأخبار» أمس عن أن تعيين دافيد عيسى عضواً في مجلس إدارة شركة انترا، جاء نتيجة تقاطع بين القوات اللبنانية ورئيس الجمهورية ميشال سليمان وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، أكد مصدر معني بالمفاوضات التي أفضت إلى هذا التعيين وجود تقاطع بين سلامة وسليمان، إلا أنه تحفظ في ما خص وجود دور للقوات اللبنانية بالأمر.

غصن وصقر في مقر الاتحاد الوطني للنقابات

في إطار المساعي الهادفة إلى إعادة اللحمة بين الاتحادات المنضوية في الاتحاد العمالي العام، قام رئيس الاتحاد غسان غصن (الصورة) والأمين العام سعد الدين حميدي صقر بزيارة مقر الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان. وقال بيان مشترك «إن البحث تركّز على الأسباب التي أدت إلى مقاطعة اجتماعات الاتحاد العام، والشروط المطلوبة من أجل التوحّد في مواجهة سياسات الرأسمالية المتوحشة والخصخصة وفلتان السوق وسياسات التعاقد الوظيفي وإفراغ الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وإلغاء دور الدولة الراعية لمصلحة القطاع الخاص».

افتتاح مركزين لصيانة المياه في بنت جبيل والنبطية

قام بذلك برنامج آرت غولد لبنان، التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بالتعاون مع مجلس الإنماء والإعمار، وهذان المركزان مموّلان من الحكومة الإيطالية وبلدية تورينو وهيئة تنسيق البلديات من أجل السلام في مقاطعة تورينو. وبحسب ممثّلة برنامج الأمم المتحدة مارتا رويدس، فإن «الهدف الاستراتيجي للمشروع هو تعزيز الحفاظ على البيئة من خلال وضع خطة إدارة شاملة للمياه، إضافة إلى تطوير خطّة إدارة المياه في الجنوب وتعزيز البنية التحتية الأساسية للمياه من خلال معالجة مشاكل الأنابيب من أجل توفير المياه للمنطقة وتوزيعها وتعزيز جودتها». وبيّنت أنه «سيستفيد من ذلك حوالى 300 ألف شخص من سكان قضاءي بنت جبيل والنبطية، وسيكلّف المشروع 94 ألف دولار، إضافة إلى المساهمات العينية من قبل بلدية تورينو وهيئة تنسيق البلديات من أجل السلام في مقاطعة تورينو».

الاقتصاد لن يزدهر من دون استقرار أمني وتشريعي وقضاء موثوق

هذا ما قاله وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي (الصورة)، في خلال رعايته لمعرض المهندسين للتواصل والتوظيف الذي نظمته رابطة متخرّجي الجامعة اللبنانية في كلية الهندسة ـــــ الفرع الثاني في صالة المؤتمرات في ضبية، وذلك بمشاركة أكثر من أربعين شركة هندسية محلية، إقليمية وعالمية، ومهندسين متخرّجين من كل الاختصاصات والجامعات، وطلاب من مختلف كليات الهندسة.
ورأى الصفدي أن «شرط الاستقرار في بلد مثل لبنان هو الوفاق بين مكوّناته السياسية والاجتماعية»، وقال «نحن في لبنان نتعاطى مع الشؤون الوطنية كمجموعات طائفية وسياسية، لا ثقة لها بعضها ببعض». وتساءل «أليس هذا جوهر الخلاف الذي يعطّل تأليف الحكومة؟ هل يمكن تأليف حكومة قابلة للحياة من مجموعات تختلف في ما بينها إلى حدّ التناقض؟»، وأضاف «الطائفية عصبية قاتلة، تسهّل استباحة المال العام واستغلال الوظائف والمؤسسات الرسمية لجلب المنافع الشخصية والفئوية».

التيار سيُقطع عن مناطق مغذّاة من محطة حالات

فبحسب بيان مؤسسة كهرباء لبنان، سيُقطع التيار يومي السبت والأحد (اليوم وغداً) وذلك لإجراء كشف عام وصيانة ضرورية على المحوّل 220/20ـــــ15 ك.ف في محطة حالات الرئيسية، وبالتالي ستضطر إلى عزله ابتداءً من الرابعة فجر اليوم لغاية الرابعة من بعد ظهر غد، وهذا سيؤدي إلى قطع التغذية بالتيار الكهربائي عن المناطق المغذّاة من محطة حالات في الوقت المذكور.

إعادة العمل في مصفاة طرابلس

ففي الذكرى الـ70 لتأسيس جمعية تجار طرابلس عام 1939، أعلن رئيس جمعية تجار طرابلس فواز الحلوة، في مؤتمر صحافي عقده أمس، أن هناك قضايا تخصّ المدينة وكل أبناء الفيحاء على اختلافهم، موضحاً أنه قدّم مذكرة خطية إلى نواب طرابلس تتضمن كل الأمور، مثل: مشاكل السير ونظافة المدينة. وأشار إلى أن طرابلس تحتاج إلى استعادة بعض مشاريعها التي هي في ذمة المسؤولين، ومنها إعادة العمل بمصفاة طرابلس وتشغيل مطار القليعات مدنياً وتنشيط حركة السياحة.