اشترى «فرست ناشيونال بنك» (FNB) كامل الأسهم التي يملكها صلاح عسيران وروي الهراوي في شركة «كابيتال فايننس كومباني» المالية المتخصصة بقروض التجزئة، أي حصّة الغالبية، وقد تردد أن قيمة الصفقة بلغت 60 مليون دولار، إلا أن مصادر مصرفية مطلعة أوضحت أن السعر لم يصل إلى 20 مليون دولار. وبحسب المصادر، كان عسيران قد اشترى منذ نحو سنة ونصف السنة حصّة كبيرة في الشركة المالية من الأسهم التي كانت تملكها شركات سعودية ولبنانية، خوّلته ترؤس مجلس الإدارة، لكنه قرّر بعد فترة وجيزة بيع حصته لفرست ناشيونال بنك، بهدف الدخول الى القطاع المصرفي التقليدي عبر تحويل حصّته في الشركة الى البنك. إلا أن مصرف لبنان لم يوافق بعد على مثل هذه العملية.
والمعروف أن شركة «كابيتال فايننس كومباني» المعروفة باسم «CFC»، كانت قد تأسست في حزيران من عام 2000 برأس مال تبلغ قيمته 10 مليارات ليرة (6.6 ملايين دولار)، وبرأس مال إضافي تبلغ قيمته 16.9 مليون دولار، أي إن مجموع قيمة الأسهم يبلغ 23.5 مليون دولار، وتبلغ قيمة أصول الشركة 80.4 مليون دولار، أما قيمة تسليفاتها فتبلغ 70.4 مليون دولار، فيما تصل قيمة مدخولها السنوي إلى 4.12 ملايين دولار.
وكان مجلس إدارة الشركة مؤلفاً كالآتي: صلاح عسيران رئيساً لمجلس الادارة، طارق قمبرجي مديراً عاماً للشركة، إيلي خوري المدير العام المساعد، والأعضاء: شركة الهولدنغ الاستثمارية «AL-Nawa»، «فرعون هولدنغ»، شركة الهولدنغ «Project Business»، شركة الهولدنغ «AAS».
وغالبية تسليفات الشركة، هي لتمويل شراء: السيارات، بطاقات الائتمان الالكترونية، أثاث المنزل، القروض الشخصية، الأدوات الكهربائية والمنزلية، أجهزة الكومبيوتر، والرحلات.
(الأخبار)