من ينصف «أصحاب المحال الصناعية والحرفية في باب التبّانة»؟


السؤال طرحه أصحاب هذه المحال، خلال اجتماع عقدته أمس لجنة المتابعة لحقوقهم، التي «تتمثّل في عدم قبضهم التعويضات المالية من جراء الأحداث التي جرت بين باب التبانة وجبل محسن خلال أشهر أيار، حزيران، تموز، آب وأيلول من عام 2008».
وبحسب بيان صدر عن المجتمعين، فقد بلغ الأمر طريقاً مسدوداً، «بعد سلسلة لقاءات عقدناها مع مفتي طرابلس والشمال مالك الشعار، ومع الوزير محمد الصفدي، الذي لم يُجبنا لا سلباً ولا إيجاباً، فيما نصحنا أحد مستشاري الرئيس نجيب ميقاتي، بالذهاب إلى النائب سمير الجسر، لكونه من تيار المستقبل، وهو المسؤول عن التعويضات في منطقة التبانة، لكن دون جدوى».

إطلاق صفحة متأخّرات الكهرباء في بيروت الكبرى على الإنترنت

بحسب بيان أصدرته كهرباء لبنان أمس، «حيث وضعت قيد التحصيل فواتير المتأخّرات ومحاضر المخالفات بما فيها المحالة على الملاحقة القانونية». وأشارت إلى أنّها ستعلن عند «وضعها قيد التحصيل متأخّرات ومحاضر المخالفة العائدة لمناطق أخرى فور توافرها».
والعنوان الذي يمكن زيارته لتفقّد التطوّرات المتعلّقة بالكهرباء هو www.edl.gov.lb.
ودعت المؤسّسة المواطنين إلى تسديد المستحقّات عليهم، مشيرةً إلى أنّها «ستعمد إلى قطع التيار الكهربائي ابتداءً من الشهر المقبل عن المتخلّفين عن الدفع، وإلى اعتبار هذا البيان بمثابة إشعار ستتخذ من بعده كل الإجراءات القانونية في حق المتخلّفين عن الدفع».

الصناعة السياحيّة

هو عنوان عمل وزير السياحة، رئيس جمعية الصناعيين، فادي عبود، في المرحلة المقبلة. إذ قال في تصريح إذاعي أمس إن «التصوّر المستقبلي ينبغي أن يكون وفق خطة عمل دقيقة»، مشيراً إلى أن «نظرته إلى السياحة تأتي من منطلق الصناعة السياحية، وتنطلق من كونها قطاعاً إنتاجياً يجب تحويله إلى إنتاج على مدار السنة، على أن يشمل مختلف المناطق اللبنانية، لا فقط مدينة بيروت».

انخفاض سعر سهمي «سوليدير» بنسبة 3.8%

خلال جلسة التداول في بورصة بيروت أمس، والسبب بحسب وسطاء عاملين في المؤسسات المالية، هو أنّ المستثمرين باعوا الأسهم التي كانوا يحملونها بأسعار متدنية، بهدف تحقيق الأرباح، وذلك على قاعدة «الشراء على وقع الشائعات، والمبيع حين تصدر
الأخبار».
فقد كان يُتوقع أن تفتتح جلسات التداول لبعض الأسهم بالارتفاع الأقصى المحدد من جانب البورصة، إلّا أنها افتتحت بانخفاض بعدما بدأت عمليات المبيع مع الافتتاح.

«الضمان» يشطب مستحضرات طبية مدرجة على لائحة الأدوية

وفقاً لمذكّرة أصدرها الصندوق «استناداً إلى قرار وزير الصحة العامة رقم 1011/1 تاريخ 26/10/2009 المتضمن إلغاء تسجيل مستحضرات طبية ومنع تداولها، واستناداً إلى اقتراح رئيسة الأطباء والصيادلة المراقبين، لدى مصلحة المراقبة الطبية في الصندوق».

... والمجلس التنفيذي لنقابة مستخدميه ينتخب هيئة جديدة

خلال جلسة دعا إليها رئيس السن أحمد زيدان. وتألّفت الهيئة كالآتي: يعقوب الصرّاف رئيساً، أحمد زيدان نائباً للرئيس، شوقي فقيه أميناً للسر، أميرة ياسين أميناً معاوناً للسر، عصام ريدان أميناً للصندوق، عماد عواضة محاسباً، جوزف عسلي مسؤولاً عن الدعاية والنشر، سمير بدران والياس الخوري حنا وشوقي حميدي صقر وأنطانيوس فشخا وليليان جرجس أعضاءً مستشارين.

التبادل التجاري والاستثماري بين لبنان والإمارات

هو ما جرى تداوله أمس في الندوة التي عقدت أخيراً في بيروت، وجمعت عدداً من ممثلي هيئة المنطقة الحرة في إمارة رأس الخيمة مع رجال أعمال لبنانيين، ومحامين وبعض أعضاء غرف التجارة والصناعة، إذ جرى عرض حجم التبادل التجاري بين البلدين، والتداول في الأمور الاستثمارية والتجارية.
(الأخبار، وطنيّة، مركزيّة)