ليبيا تحاكم رجلَي أعمال سويسريين
أعلنت وزارة الخارجية الليبية، أمس، أن رجلَي أعمال سويسريين ممنوعين من مغادرة ليبيا منذ أكثر من عام سيحاكمان بتهمة التهرّب الضريبي ومخالفة قواعد تأشيرة الإقامة. وأوضحت وزارة الخارجية أن السويسريين المحتجزين منذ تموز 2008 يواجهان تهمة ثالثة، وهي عدم احترام قواعد الشركات التي تعمل في ليبيا.
(أ ف ب)

ساركوزي إلى السعودية

باريس ــ «الأخبار»
يتوجّه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في ١٦ الشهر الجاري إلى السعودية، في زيارة عمل. وكشفت مصادر مطّلعة لـ«الأخبار» أن ساركوزي «سيبيت في المزرعة الخاصة بالملك» عبد الله، ليلة واحدة، وسيقتصر مرافقوه على عدد من رجال الأعمال ممثّلي الشركات الكبرى العاملة في المملكة، وفي مقدّمهم «أريفا» و«توتال»، وعدد محدود جداً من مستشاريه.

18 تموز يوم عالمي لمانديلا

قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بإجماع أعضائها الـ192، اعتبار الثامن عشر من تموز من كل عام «يوماً عالمياً لنيلسون مانديلا»، وهو اليوم الذي يصادف ذكرى مولد الرئيس السابق لجنوب أفريقيا، وذلك للاحتفال بمساهمته في «نشر ثقافة السلام». وقال مندوب جنوب أفريقيا، باسو سانجكو، إن «مانديلا ليس إلهاً ولا قدّيساً، إنه مجرد إنسان تصرّف أكثر منا جميعاً بقليل من الحكمة، وقليل من الحزم».
(أ ف ب)


أوباما الأكثر نفوذاً في العالم

احتل الرئيس الأميركي باراك أوباما قائمة مجلة «فوربس» للأشخاص الأكثر نفوذاً في العالم، لهذا العام. وضمّت القائمة أيضاً زعماء سياسيين ورجال اقتصاد ومال، بينهم البابا بندكتوس السادس عشر وزعيم تنظيم «القاعدة» أسامة بن لادن والملك السعودي عبد الله ومقدّمة البرامج الشهيرة أوبرا وينفري والملياردير المكسيكي اللبناني الأصل كارلوس سليم. وقالت المجلة إن «الهدف من وضع هذه القائمة فضح القوة لا تمجيدها، وإثبات، بمرور الوقت، كيف أن فقدها يحصل بسهولة توازي صعوبة الحصول عليها».
(رويترز)