خاص بالموقع- سلّمت السلطات الإسرائيلية 45 عائلة فلسطينية مقدسية، من حارة العقبة في بيت حنينا بالقدس الشرقية المحتلة، بلاغات إخطارات بهدم منازلهم بحجة البناء غير المرخّص. ونقلت وكالة «صفا» المحلية، اليوم، عن رئيس نادي «بيت حنينا» الثقافي حازم غرابلة قوله إن قوات كبيرة من حرس الحدود والشرطة الإسرائيلية الخاصة، يرافقها موظفون من البلدية الإسرائيلية في القدس المحتلة، اقتحمت الحارة القريبة من حاجز قلنديا شمال غرب بيت حنينا، وسلّمت العائلات إخطارات الهدم.


وأشار غرابلة إلى أن أوامر «الهدم الجماعية طالت معظم الحارة التي تسكنها عائلات فقيرة لا تستطيع أن تتابع إجراءات البلدية القضائية»، مضيفاً أن هذه المنازل يسكنها أكثر من 250 مقدسياً، معظمهم من الأطفال، يتهدّدهم التهجير والتشريد في حالة تنفيذ أوامر الهدم.



وكانت مؤسسة «المقدسي لتنمية وتطوير المجتمع» قد أكدت قبل أيام، في تقرير لها، أن قرارات هدم منازل الفلسطينيين في القدس بلغت في العام الجاري أعلى نسبة بين الأعوام الماضية، ووصلت حتى الآن إلى نحو ألف و54 قرار هدم وإخلاء، فيما بلغ مجموع أوامر وإخطارات الهدم للمنازل، منذ عام 2004 حتى عام 2009، ما يزيد على أربعة آلاف و807 قرارات، ما أدى إلى تشريد ألف و459 مواطناً فلسطينيّاً.



وقدّرت المؤسسة عدد البيوت التي هدمتها السلطات الإسرائيلية في القدس منذ عام 1967 إلى عام 2008 بنحو 24 ألفاً و145 منزلاً.



(يو بي آي)