يجب أن نخطط ليستوعب المطار 12 مليون راكب سنوياً
الكلام لرئيس لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه النائب محمد قباني، خلال جولة تفقّديّة في مطار بيروت مع أعضاء اللجنة.
وقال قبّاني إنّ «المطار لا يزال يحتاج إلى تعزيز العنصر البشري، وإلى قوانين إضافية لما هو موجود. والتغيير الذي اطلعنا عليه هو التغيير في التجهيزات المتعلقة بالأمن، وبالتالي أصبحت هذه التجهيزات جيدة جداً»، مشيراً إلى أنّ اللجنة ستخطّ «توصية خلال اليومين المقبلين تتعلق بأهمية إنشاء الهيئة الناظمة للطيران المدني». وقال قبّاني إنّ «الهيئة ليست خصخصة على الإطلاق، وهي هيئة ناظمة تؤلفها الحكومة، وهي التي تسمي أعضاءها، ولكنها تعمل بأنظمة توازي حرية الحركة في القطاع الخاص».
وشدّد قباني على أنّ النظرة المستقبليّة تقول «إنّنا في حاجة أوّلاً إلى مبنى جديد سيأخذ فترة زمنية قرابة 5 سنوات، وكذلك إلى مدرج إضافي جديد سيحتاج إلى قرابة 10 سنوات». وهذه التدابير ضروريّة لأنّ عدد الركاب في المطار سيرتفع خلال 20 سنة إلى 20 مليون راكب.

المشاركة بكثافة في انتخابات غرفة التجارة لبيروت وجبل لبنان

دعوة أطلقتها لائحة «اقتصادنا ضماننا» المرشّحة للانتخابات، خلال اجتماع اطّلعت فيه على نتائج الاتصالات التي أُجريت مع المنتسبين إلى الغرفة.
وأطلع رئيس اللائحة، محمد شقير، الأعضاء على اللقاءات التي أجراها مع عدد من الفعّاليات السياسية والاقتصادية، إضافةً إلى مواقف الدعم والتأييد التي تلقّتها. ودعت اللائحة جميع المنتسبين الذين يحق لهم المشاركة في الاقتراع يوم الأحد في 6 كانون الأول المقبل إلى المشاركة بكثافة تعبيراً عن دعمهم للّعبة الديموقراطية.

تنظيم سوق العمل وحماية صندوق الضمان

دعوة تضمّنها كتاب وجّهه عضو المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام، علي محيي الدين، إلى وزير العمل بطرس حرب، على أن يجري ذلك عبر إعادة الالتزام بقانون العمل وملحقاته، واعتماد الكفاءة.
وطالب محيي الدين بتفعيل محاكم العمل، تنفيذاً لما هو محدّد قانوناً بإنهاء الدعاوى أقصاها 3 أشهر مع ضرورة استحداث محاكم إضافية.

الانتقال من منطق الجمود إلى منطق الحركة

هو «إنجاز تحقّق خلال هذه المرحلة» وفقاً لوزير الاتصالات شربل نحّاس، خلال رعايته لقاء نظّمته شركة «ALFA» في فندق «Le Royal»، للاحتفال بالوصول إلى قاعدة المليون مشترك.
وأوضح نحّاس أنّ الجمود يعني «تقهقر الخدمة وتراجع نوعيتها وتجميد الخدمات»، فيما «الدخول إلى منطق الحركة يعيد إلى هذا العمل الطابع الاقتصادي، ويخرجه من الطابع الضرائبي. وهذا العمل سيستمر، للانتقال إلى مرتبة اقتراح التصورات التطويرية في هذا القطاع».

حماية شعار «صنع في لبنان»

عبر إجراءات قانونيّة وحملات إعلاميّة، وفقاً لوزير الصناعة إبراهيم دده يان، خلال لقائه رئيس نقابة الحرفيّين الفنيّين في لبنان محمّد المعلّم، وأمين سرّ النقابة كيفورك خجريان. ورفض دده يان أن يشمل التقليد الإنتاج الإبداعي الخاص بالتراث والتقاليد والعادات الخاصّة بالدول والشعوب والمجتمعات.

زيارات ميدانيّة إلى الإدرات الحكوميّة

تنوي القيام بها وزيرة المال ريّا الحسن، فور الانتهاء من البيان الوزاري، وفقاً لما أعلنته خلال لقائها وفداً من إدارة التبغ والتنباك (ريجي) برئاسة مديرها ناصيف سقلاوي.
وقال سقلاوي: «الإدارة كانت سبّاقة في اعتماد التدقيق المالي لحساباتها بواسطة الشركات المتخصصة»، وأوضح أن «المناقصات تجري بشفافية».

ورشة عن استخدام معدّات القطاف للزيتون

نظمتها وزارة الزراعة في قاعة عصام فارس، في نادي الإرشاد والتضامن في بلدة بينو، بالتعاون مع المعهد العالي للدراسات الزراعية المتوسطية، وبرنامج الدعم الاقتصادي والاجتماعي لمنتجي الزيتون في المناطق المهمّشة المموّل إيطالياً.
وشدّد مدير المشروع، إنريكو أدزوني، على أنّ «النشاط اليوم يهدف إلى تعريف المزراعين بطريقة القطاف والتقليم بواسطة المعدات الحديثة، التي تُصنع في إيطاليا البلد الأول في العالم في إنتاج الزيتون".
(وطنيّة، المركزيّة، الأخبار)