خاص بالموقع- أعلن المسؤول في وزارة الدفاع الأميركية «بنتاغون» جون شريبر أن الولايات المتحدة عرضت إضافة أنظمة وذخائر إسرائيلية إلى مقاتلة أميركية جديدة قيد التصنيع وتسليمها للدولة العبرية بحلول عام 2015 . وقال شريبر أمس إن شركة «لوكهيد مارتن» التي تصنع المقاتلة الهجومية، القادرة على تفادي أجهزة الرادار، ستضيف أنظمة إسرائيلية الصنع للقيادة والسيطرة والاتصالات والكمبيوتر وجمع المعلومات في نسخة فريدة من الطائرة للبيع إلى إسرائيل. وأضاف أن الولايات المتحدة ستوافق أيضاً على إضافة قنابل تستخدم نظام توجيه إسرائيلياً فائق الدقة يطلق عليه «سبايس» مع صواريخ «جو جو» من نوع «بيثون 5» تصنعها شركة «رافايل» الإسرائيلية لأنظمة الدفاع المتطورة.


وأشار شريبر إلى أنه بالإضافة إلى هذا، فإن الدولة العبرية سيُتاح لها مسار غير مكلف نسبياً للتحديثات في المعدات وبرامج الكمبيوتر لإضافة أسلحة في المستقبل.



من جهة ثانية، لا تخطط الولايات المتحدة في الوقت الحاضر لوضع نظام إلكتروني حربي إسرائيلي على متن المقاتلة «إف 35» التي هي الآن في المراحل الأولى من الإنتاج. وقال شريبر «في وقت ما في المستقبل إذا تغيرت السياسة أو تغيرت الأمور، فإن ذلك قد يتغير أيضاً».



وسيعدُّ التخلي عن خطط إضافة أنظمة حربية إلكترونية تحولاً مهماً للدولة العبرية التي اشترت مقاتلات أميركية الصنع معدلة من نوعي «إف ـ 15» و«إف ـ 16» لتضاف إليها مثل هذه التقنية.



ويسعى «بنتاغون» و«لوكهيد مارتن» إلى عقد صفقة لبيع مقاتلات «إف ـ 35» إلى إسرائيل التي تخطط مبدئياً لشراء 25 مقاتلة في السنة المالية 2012 مع خيار لشراء 50 طائرة أخرى.



وقد تؤدي المقاتلة ذات المحرك الواحد والمصممة لتفادي الرصد بواسطة أجهزة الرادار دوراً في مسعى إسرائيل للقضاء على ما تعتبره التهديد لوجودها الذي يشكله برنامج إيران النووي. وقال شريبر إنه التقى مسؤولي مشتريات إسرائيليين في نيويورك الأسبوع الماضي، وناقش خريطة طريق لصفقة «إف ـ 35» المقترحة بين الحكومتين.



وأوضح أن الولايات المتحدة تعتزم تقديم العرض والأسعار رسمياً في كانون الثاني، مشيراً إلى أنه يتعين على إسرائيل أن توافق على هذا في موعد غايته آذار، وأن تتوصل إلى اتفاق مع «لوكهيد» بشأن إضافة الأسلحة والأنظمة الإسرائيلية الأخرى بحلول حزيران أو تموز حتى تتعاقد على الشراء في السنة المالية 2012 للتسليم في 2015. ولم تعقب وزارة الدفاع الإسرائيلية أو «لوكهيد» على المعلومات.



وتطور الولايات المتحدة المقاتلة «إف ـ 35» بالاشتراك مع ثمانية شركاء أجانب، هم: بريطانيا، إيطاليا، هولندا، تركيا، كندا، أوستراليا الدانمرك والنروج. ومن المتوقع أن تشتري هذه الدول مجتمعة حوالى 730 طائرة. وقال شريبر إن الولايات المتحدة لم تبدأ بعد عملية تسويق «إف ـ 35» بين أي مشترين محتملين في الشرق الأوسط.



(رويترز)