جمعت شركة رسامني يونس موتور «ريمكو» مبلغ 13.14 مليون دولار عبر بيع محفظة متنوعة من قروض السيارات، التي جرى تسنيدها، وبيع الأوراق المالية الصادرة عليها ضمن صفقة ماليّة ضخمة. هذه الصفقة هي عبارة عن هيكلة مدعومة الأصول، وتقضي بأن تصدر رسامني يونس نوعين من الأوراق المالية: ستتضمن الفئة (أ) عائداً ثابتاً بنسبة 7.5% سنوياً، فيما يُتوقع أن يكون المعدل المثقل لعمر هذه السندات 3.7 سنوات، أما الفئة (ب) فهي مكمّلة للفئة (أ)، وتبقى بيد الشركة. وخلال فترة السنوات الثلاث تستطيع الجهة المشترية، ابتياع قروض سيارات إضافية، بحسب معايير محدّدة مسبقاً، وقد ينتج من ذلك تمويل كلّي لشركة رسامني يونس تصل قيمته إلى 40 مليون دولار.
وقد جرى تنسيق الإصدار والصفقة من جانب شركة تسنيد اسمها «BSEC»، وهي أحد الفروع التابعة لـ«بنك بيمو». وتمثّل الصفقة لجوء رسامني يونس إلى سوق الأوراق المالية للمرة الثالثة، ففي عام 2005 أصدرت الشركة نوعين من شهادات القروض المدعومة الأصول بقيمة 12.5 مليون دولار، فيما تمكّنت من جمع مبلغ 13.1 مليون دولار عام 2002 عبر نوعين من الإصدارات التي تمتد إلى سنتين و3 سنوات. وفي المقابل لم تلجأ شركات السيارات إلى هذا النوع من التمويل، باستثناء شركة بسّول حنيني، التي جمعت عام 2005 نحو 8.4 ملايين دولار عبر تسنيد قروض السيارات.
وكانت الجمعية العمومية العادية لمساهمي «رسامني يونس» قد أعلنت في 18 آب 2009، توزيع أنصبة أرباح على المساهمين بمعدل 0.7 دولار للسهم الواحد، وقررت خفض عدد أعضاء مجلس إدارتها إلى 7 أعضاء بدلاً من 9، ولا سيّما أن الشركة لا تزال تتصدّر سوق مبيعات السيارات الجديدة، إلّا أنها تواجه كغيرها من شركات السيارات، مشكلة تراجع المبيعات.
(الأخبار)