الجيش الإسرائيلي لـ«نصف الشعب»
عبّر عدد من الوزراء الإسرائيليين عن امتعاضهم من أرقام صادرة عن مصادر عسكرية، أشارت إلى أن أكثر من 25 في المئة من الإسرائيليين الذكور لا يؤدون الخدمة العسكرية، فيما 40 في المئة من الإناث يرفضن الخدمة لأسباب عديدة.
وعلى هامش جلسة خاصة للمجلس الوزاري المصغَّر للشؤون الأمنية والسياسية للبحث في طرق حل ظاهرة التهرب من الخدمة العسكرية، شدد وزير البنى التحتية عوزي لانداو (إسرائيل بيتنا)، على أن «الجيش الإسرائيلي لم يعد جيش الشعب، بل أصبح جيش نصف الشعب».
(الأخبار)

الأمم المتحدة تتّهم تل أبيب بخرق قوانين اللاجئين

قدمت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، أمس، وثيقة إلى المحكمة العليا الإسرائيلية اتهمت فيها السلطات العبرية بخرق القانون الدولي من خلال إعادة اللاجئين الأفارقة إلى مصر، رغم مرور أكثر من 24 ساعة على تسللهم إلى الأراضي المحتلة عبر الحدود المصرية. وكشفت صحيفة «هآرتس» أنه «وفقاً للقانون، يسمح للسلطات الإسرائيلية إعادة الأفارقة الذين يتسللون إلى أراضيها طالبين حق اللجوء، قبل مضي 24 ساعة على تسللهم، وما لم يتوغلوا مسافة 50 كيلومتراً عن الشريط الحدودي».
(يو بي آي)

«حماس» تنفي قرب استئناف جهود المصالحة

نفت حركة حماس، أمس، وجود أي ترتيبات رسمية جديدة بخصوص استئناف جهود الحوار الوطني الفلسطيني الذي ترعاه القاهرة، بخلاف ما أعلن عن لقاءات متوقعة ستدعو إليها القيادة المصرية للبحث في ملاحظات الحركة الإسلامية على ورقتها. وقال المتحدث باسم «حماس» سامي أبو زهري، إن حركته «متمسكة بالمصالحة، وحريصة على التوصُّل إلى إبرام اتفاقٍ، لكن في الوقت نفسه لا ترتيبات جديدة بهذا الشأن حتى الآن». وكان عضو لجنة المصالحة الفلسطينية، ياسر الوادية، قد كشف عن أن القاهرة ستوجه دعوات إلى الفصائل الفلسطينية والحركة الإسلامية بعد عيد الأضحى، ما يمهد للتوقيع على الورقة المصرية.
(يو بي آي)