مقتل شماليَّين برصاص مجهولين في جنوب اليمن
قُتل مواطنان من شمال اليمن، أمس، برصاص مسلحين مجهولين في جنوب البلاد على الطريق بين عدن وصنعاء. وقال الوكيل الأول لمحافظة لحج الجنوبية، جاسر اليماني، إن «مسلحين مجهولين قطعوا الطريق فجراً بين صنعاء وعدن واعترضوا مواطناً شمالياً»، بالإضافة إلى قتل مواطن شمالي آخر. وفي السياق، منعت قوات الأمن تنظيم تظاهرة في عدن، كبرى مدن الجنوب. وقال مصدر أمني إن أكثر من 200 شخص اعتقلوا خلال حملة شنتها قوات الأمن في عدن واستهدفت الناشطين الذين كانوا يحاولون تنظيم التظاهرة لمناسبة عيد استقلال اليمن الجنوبي السابق في عام 1967.
(أ ف ب)

خطف ناقلة نفط يونانية قبالة سواحل الصومال

أعلنت قوات البحرية الأوروبية أمس خطف ناقلة نفط يونانية قبالة سواحل الصومال. وأشارت، في بيان، إلى أن قراصنة صوماليين خطفوا ناقلة النفط اليونانية التي تحمل اسم «أم في ماران سينتوروس» على بعد 600 ميل بحري من جنوب شرق جزر سيشيل. ويشار إلى أن السفينة تقل طاقماً مؤلفاً من 9 يونانيين و16 فيليبينياً وأوكرانيين وروماني.
(يو بي آي)

الفاتيكان واستفتاء سويسرا: ضربة لحرية المعتقد

أثارت نتائج استفتاء سويسرا، الذي انتهى إلى الموافقة على حظر بناء المآذن في البلاد، ردود فعل أوروبية تراوحت بين التعبير عن الصدمة وبين عدّها إشارة إلى الخوف من الأسلمة يجب أخذها بجدية، حتى إن الفاتيكان انتقد نتيجة الاستفتاء وعدّها «ضربة قاسية لحرية المعتقد». كذلك أدان المسلمون النتيجة التي تعبّر عن «الإسلاموفوبيا». كما أعربت الحكومة عن رفضها للنتائج، إلا أنها أعلنت أنها ستحترم قرار الشعب. وقالت وزيرة العدل السويسرية، إيفيلين فيدمر شلمبف، إن النتيجة تعكس الخوف من الأصولية الإسلامية، لكن الحظر «ليس وسيلة مجدية للتصدي للميول المتطرفة».
(أ ف ب، يو بي آي)