التعاون ما بين “جابانا توباكو” والريجي
كان مدار بحث بين وفد من شركة جابانا توباكو I.T.J (وهي شركة تبغ عالمية) برئاسة رئيس الشركة بيار دو لا بوشير مع رئيس ومدير عام إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية ناصيف سقلاوي، وأعضاء مجلس الإدارة، حيث تطرق إلى إمكانات التعاون المشترك بين الطرفين.

زيادة التقنين في محافظتي الجنوب والنبطية

أما السبب فهو امتناع عمال شركة “كيليكو” التابعين مباشرة لشركة “كيبكو” الكوريّة عن معالجة عطل طارئ على مسار المجموعة الغازية الرقم 1 في معمل الزهراني بتاريخ 1/10/2009، ولفتت مؤسسة كهرباء لبنان في بيان لها أمس إلى أن الامتناع عن إجراء الإصلاحات يعود إلى إشكالات حاصلة بين إدارة شركة “كيبكو” وعمّالها، ليس لمؤسسة كهرباء لبنان أي دور أو علاقة بها أو مسبّب لها لا من قريب ولا من بعيد، وأشارت المؤسسة إلى أنها ستضطر إلى اتّباع نظام تقنين زائد عن المعتاد في كل المناطق اللبنانية، ولفتت المؤسسة إلى أنها ستتخذ الإجراءات القانونية المناسبة وفق ما ينص عليه العقد مع الشركة الكورية في هذا الإطار.

إعادة النظر في جدول تركيب أسعار المحروقات

هو ما طالب به رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال لبنان مارون الخولي معتبراً أنّ «الانخفاض المتواضع» في أسعار المحروقات «لا يعكس أبداً الانخفاض العالمي لأسعار النفط، لا بل يؤكّد انقلاب مفهوم الجدول». وانتقد الخولي «طريقة احتساب الجدول التي تفتقد للقواعد التجارية»

اعتصامات لـ«الشيوعي» اليوم في إطار حملة “أين ليرتي؟”

هذا ما أعلنه قطاع الشباب والطلاب في الحزب الشيوعي، في بيان له أمس، بحيث أعلن استكمال التحركات الاحتجاجية الرافضة لغلاء أسعار البنزين والمحروقات والانقطاع المستمر للكهرباء، في إطار حملة “أين ليرتي؟”. ودعا القطاع إلى أوسع مشاركة في التجمع والاعتصام أمام السرايا الحكومية في بيروت، الساعة الخامسة والنصف من بعد ظهر اليوم، إضافةً إلى الاعتصام عند الخامسة من بعد ظهر اليوم عند الكورنيش البحري في صور، والاعتصام عند الساعة الرابعة في ساحة شتورة، وطريق رياق ـــــ بعلبك مفرق تل عمارة ـــــ اللبوة، ومفرق عرسال، وكذلك في ساحة السرايا في عاليه عند الساعة الخامسة، وأمام سرايا جبيل عند الساعة السادسة من بعد الظهر.

ملاحقة المدارس التي تجبر الطلاب على شراء كتبها

هو مضمون البلاغ الذي أصدرته أمس وزارة الاقتصاد والتجارة، الذي أكد أن إلزام المدارس الخاصة طلّابها شراء الكتب والقرطاسية عبرها هو عمل لا يتوافق مع القوانين المرعيّة، ويسهم مباشرةً في تحويل المؤسسات التربوية إلى تجارية، فيما حرية المواطن مطلقة في الشراء من المصدر الذي يرغب من دون إكراه. وبناءً على ذلك طلب البلاغ من المدارس الخاصة التي تتعاطى بيع الكتب والقرطاسية التقيّد بالقوانين، وحذّر من أن دوريات مديرية حماية المستهلك ومصالح الاقتصاد والتجارة في المحافظات سوف تعمد إلى ضبط المخالفات، وإحالة أصحابها على المراجع المختصة. وقد حدّد البلاغ المخالفات بثلاث نقاط هي: عدم تزويد الأهالي بلوائح بأسماء الكتب المدرسية وإلزامهم بشرائها من المدرسة، عدم تسعير الكتب المدرسية والقرطاسية وفقاً للأصول، وإلزام الأهالي بشراء القرطاسية على أنواعها بأسعار مقطوعة.

تأخّر تأليف الحكومة يعمّق الأزمات الاجتماعية

وذلك وفق المجلس التنفيذي لاتحاد نقابات موظفي وعمال الفنادق والمطاعم والتغذية واللهو في لبنان، الذي عقد اجتماعاً أمس برئاسة بشارة شعيا، الذي لفت إلى أن استمرار الفراغ الحكومي له نتائج اقتصادية واجتماعية كارثية. ولفت المجتمعون إلى أن الأزمة الحكومية حرّرت الجامعات والمدارس، بحيث يسود فلتان مريع في تحديد الأقساط المدرسية والجامعية الاستنسابي، وأسعار الكتب واللوازم المدرسية وملابس التلامذة، ورأوا أن المؤامرة على الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تستمر بشدة، وتهدف من خلال محاولات خفض التقديمات بدلاً من زيادتها إلى إفراغ الصندوق من محتواه الأساسي كعقد اجتماعي نشأ قبل حوالى نصف قرن بفضل نضال الحركة النقابية العمالية.
(وطنية، مركزية)