موفاز: المستوطنات ستبلور حدود إسرائيل
رأى القيادي في حزب «كديما» الإسرائيلي المعارض شاؤول موفاز، أمس، أنّ البناء في الكتل الاستيطانية لا يتعارض مع المطالب الأميركية، موضحاً أن هذه الكتل «ستبلور في المستقبل الحدود الشرقية لدولة إسرائيل». وفيما انتقد سياسة حكومة بنيامين نتنياهو لأنها «تفتقر إلى البرنامج»، وصف مستوطنة معاليه أدوميم، التي زارها أمس، بأنها «مدينة مركزية في إسرائيل وجزء من القدس الكبرى». كما دعا الحكومة إلى توسيعها وكذلك حيّ مفشرت أدوميم «كجزء من بناء البلاد وتعزيز القدس الكبرى والمصلحة الوطنية».
(الأخبار)

اتهام غايدماك بتبييض 175 مليون دولار

قدّمت النيابة العامة الإسرائيلية إلى المحكمة المركزية في تل أبيب، أمس، لائحة اتهام بتبييض 650 مليون شيكل (نحو 175 مليون دولار) ضدّ رجل الأعمال الإسرائيلي الروسي الأصل أركادي غايدماك الذي حاول في الأعوام الماضية تأسيس حزب والدخول إلى الكنيست. وكان غايدماك قد غادر الدولة العبرية قبل 10 أشهر عائداً إلى روسيا بعدما أودع كفالة شخصية بقيمة أربعة ملايين دولار، وتعهد بالمثول في أي تحقيق لدى الشرطة الإسرائيلية أو لدى بدء النظر في قضيته في المحكمة. تجدر الإشارة إلى أنّ غايدماك كسب شعبية في دولة الاحتلال عندما موّل عمليات نقل الآلاف من سكان شمال فلسطين المحتلة خلال حرب تموز إلى جنوبها.
(يو بي آي)

روسيا تطرد دبلوماسياً إسرائيلياً بتهمة التجسّس

طردت السلطات الروسية، أمس، دبلوماسياً إسرائيلياً رفيع المستوى، يُدعى شموئيل فوليشوك، بتهمة التجسس. وكشفت تقارير إعلامية إسرائيلية أن الدبلوماسي المطرود هو قنصل منظمة «نتيف» برتبة سكرتير أول، وعاد قبل يومين إلى إسرائيل بعدما تلقى تعليمات بترك روسيا خلال خمسة أيام، على قاعدة أنه ممنوع من العودة إليها. يُشار إلى أن «نتيف» تعدّ ذراعاً لمكتب رئاسة الحكومة لتشجيع الهجرة من روسيا.
(الأخبار)