التنظيم المدني مغارة وآلية عمله كارثة كبرى
بهذا الموقف دشّن وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي تأهيل طريق اللقلوق ـــــ العاقورة، وتفقّد أعمال طريق إهمج ـــــ اللقلوق. وقال العريضي إلى أنه «في الوزارة دهاليز»، لافتاً إلى أنه خلال الأشهر الأربعة الماضية نُفّذ ما لا يقل عن 1450 معاملة بواسطة 7 أو 8 موظفين فقط في الوزارة، لأن البقية من الموظفين عليهم الكثير من الارتكابات التي أُحيلت إلى التفتيش. وأشار إلى وجود فضائح في مديرية التنظيم المدني، إذ تُلغى تصنيفات بملايين الأمتار أحياناً لأسباب تعود إلى مصالح معينة ولا تتعلق بجمالية المنطقة وطبيعتها، وأحياناً تُغيَّر مخططات. ولفت إلى أنه لا يثق بجزء كبير من عمل أجهزة الرقابة والتفتيش من خلال تجربته في وزارتي الإعلام والأشغال العامة.

تطوير العلاقات الاقتصادية بين لبنان وألمانيا

كان هدف زيارة قام بها وفد مجلس الأعمال اللبناني ـــــ الألماني برئاسة إلياس أسود إلى برلين، استمرت عدة أيام. وقد تطرّقت المحادثات إلى تمتين العلاقات الاقتصادية بين لبنان وألمانيا وإلى تطويرها، وبُحثت خلالها سبل تسهيل المعاملات التجارية ووسائل التبادل بين رجال الأعمال والشركات في البلدين. ولفت الوفد إلى أن نتائج الزيارة الإيجابية سوف تظهر تباعاً خلال الأسابيع والأشهر المقبلة، وذلك في إطار التعاون الاقتصادي اللبناني الأوروبي المستمر، وفي ظل الاتفاقيات الاقتصادية المعقودة بين لبنان وجمهورية ألمانيا الاتحادية، التي باتت تؤدّي دوراً متقدماً في منطقة الشرق الأوسط. على أن تتواصل الاجتماعات واللقاءات ذات الطابع الاقتصادي والمهني بين الجانبين.

خطة خمسية من البنك الدولي لمساعدة لبنان

كانت مدار بحث بين وزير المال محمد شطح والمدير العام للبنك الدولي خوان خوسيه دبوب ونائبة رئيس البنك لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا شامشاد أختر، وذلك على هامش مشاركة لبنان في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين في إسطنبول. وقال شطح إن البحث تناول الآليات التي تتيح للبنان الاستفادة من مساعدات البنك، بحيث تدعم هذه المساعدات التوجه الذي ستضعه الحكومة الجديدة في بيانها الوزاري، وتواكب الانطلاقة الجديدة التي ستنتج من تأليف الحكومة. كذلك التقى شطح نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي موريلو بورتوغال ورئيس إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في الصندوق مسعود أحمد. وقال إن المحادثات مع صندوق النقد «انطلقت من تقريره التقويمي الأخير عن لبنان»، مشيراً إلى أن بورتوغال وأحمد أعادا تأكيد استعداد الصندوق لدعم لبنان بالطريقة التي يشاؤها، بعد تأليف الحكومة، إذ إن أي برنامج جديد للمساعدات يجب أن ينال موافقة الحكومة اللبنانية، ويجب كذلك أن يواكب خطة اقتصادية محددة ببرنامج.

جائزة الاقتصاد من منتدى الفرنكوفونية لروجيه نسناس

فقد منح منتدى الفرنكوفونية للأعمال في احتفال أقيم في المعهد العالي للأعمال، رئيس مجموعة أكسا الشرق الأوسط للتأمين ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي روجيه نسناس (الصورة) جائزة الفرنكوفونية للاقتصاد. كما منحت الجائزة أيضاً لرئيس جمعية المصارف في الأندوران جوزف بير البادورو. وقد سلم الجائزة لنسناس وزير الثقافة المكلف بأعمال الفرنكوفونية تمام سلام، في حضور وزير الصناعة الفرنسي ورئيس اللجنة المشرفة على منح جائزة الفرنكوفونية كريستيان أستروزي، وقد عدّد الرئيس العالمي لمنتدى الفرنكوفونية للأعمال ستيف جانتلي الأسباب التي أدّت الى منحه جائزة الفرنكوفونية للاقتصاد، «نظراً للدور الهام الذي يقوم به من خلال نشاطاته المهنية عبر ترؤسه شركة اكسا الشرق الأوسط ونشاطاته في الشأن العام عبر ترؤسه المجلس الاقتصادي والاجتماعي وقبله تجمع رجال الأعمال، التي عززت دور الفرنكوفونية في لبنان والمنطقة».

تسوية أوضاع المستشفى الحكومي في بعلبك

موضوع كان مدار بحث بين رئيس مجلس النواب نبيه بري ووفد من مجلس إدارة المستشفى الحكومي في بعلبك برئاسة حسان يحفوفي. وشرح الوفد لبري أوضاع المستشفى وحياجاته، وتمنى عليه العمل والمساعدة في استكمال توفير نواقص المستشفى على مستوى التجهيزات ورفع السقف المالي له.

صرف فروقات العاملين في وزارة الإعلام

مطلب دعا عضو «تكتل التغيير والإصلاح» النائب نبيل نقولا إلى تحقيقه، وسأل نقولا عن سبب المماطلة في صرف مستحقات المتعاملين السابقين مع وزارة الإعلام، وطالب وزير المال محمد شطح بالمبادرة فوراً إلى صرف هذه المستحقات التي طال انتظارها.