مجلس الأمن يبحث ملفات عراقية ـ كويتية
ذكرت مصادر إعلامية أن مجلس الأمن الدولي سيناقش، في جلسة غير رسمية، ملفّي المفقودين والممتلكات الكويتية المستولى عليها في عهد النظام العراقي السابق، في الـ22 من الشهر الجاري، في ضوء التقرير الذي أعدّه المنسق الدولي الرفيع المستوى لشؤون المفقودين والممتلكات الكويتية، غينادي تاراسوف، والذي من المقرر أن يقدم في 15 من الشهر الجاري.
إلى ذلك، أعلن نائب المتحدثة باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، عيّن السويدية كريستين ماكناب ممثّلة خاصة في العراق، بدل من ديفيد شيرر.
(الأخبار)

الظواهري: ليبيا قتلت رجلاً ربط العراق و«القاعدة»

اتهم الرجل الثاني في تنظيم «القاعدة»، أيمن الظواهري، ليبيا بأنها عذبت حتى الموت متشدداً استخدم اعترافه لتبرير غزو العراق الذي قادته الولايات المتحدة. وكان النائب العام الليبي قد أعلن، في أيار الماضي، أن المواطن الليبي علي محمد عبد العزيز الفاخري الذي يعرف أيضاً باسم ابن الشيخ الليبي انتحر في زنزانته، بينما كان يقضي حكماً بالسجن مدى الحياة. يشار إلى أن تقريراً للجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ الأميركي عام 2006 كان قد ذكر أن الفاخري اختلق قصة عن وجود صلة بين الرئيس العراقي الراحل صدام حسين وتنظيم «القاعدة» ليتجنّب التعذيب.
(رويترز)

المعارضة في كردستان ترفض المشاركة في الحكومة

رفض زعيم المعارضة في إقليم كردستان العراق، نوشيروان مصطفى، الانضمام إلى الحزبين الكبيرين في تأليف الحكومة المحلية، وكذلك في الانتخابات التشريعية المتوقع إجراؤها في كانون الثاني المقبل، بحسب مصدر حزبي رفيع المستوى.
وقال مسؤول في حركة «التغيير»، فضّل عدم الكشف عن اسمه، أمس، إثر لقاء بين مصطفى وبرهم صالح المكلف بتأليف الحكومة المحلية أن زعيم المعارضة «أبلغ صالح رفضه مشاركة حزبه في حكومة الإقليم، كما يرفض الانضمام إلى قائمة التحالف الكردستاني في الانتخابات التشريعية».
(أ ف ب)